الأنيميا والحديد

مواضيع مفضلة

11/15/2017

الأنيميا والحديد



1)    ماهى الأنيميا؟
2)    ماهى أشهر أسباب ألأنيميا ؟
3)    ماهى أعراض ألأنيميا ؟
4)    كيفية الوقاية من الأنيميا ؟
تمهيد::
قبل ان ادخل فى موضوعنا اليوم اود ان انوه على تمهيد لموضوعنا وهو مراحل تكوين كرات الدم الحمراء ,, تبدأ دورةُ حياة خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان منذ أن يكون جنيناً في الأسبوع الرابع من عمره، حتّى الشهر السادس منه في كلّ من الكبد والطحال ومع تقدّم مدة الحمل تبدأ كريات الدم الحمراء في نخاع العظام ويكون ذلك في آخر ثلاثة أشهر من الحمل وتتمركزُ كريات الدم الحمراء لدى فئتيْ الأطفال والبالغين في منطقة نخاع العظم الأحمر كالوجه، والكتف، والجمجمة. تقوم كريات الدم الحمراء بتأدية وظيفتِها طيلة فترة عمرها التي لا تتجاوزُ الأربعة أشهر
1)    الأنيميا  :: Anemia 
مصطلح يطلقعلى نقص كرياتالدم الحمراء اونقص الهيموجلوبين اوكلاهمامعا
2)     أشهر أسبابألأنيميا ::  انيميا نقص الحديد IDA   
ويظهر انيميا نقص الحديد من عمر 6 اشهر( وممكن قبل كده لو في عوامل خطورة) حتي عمر سنتين وتمتد خلال فترة الطفولة الاطفال المصريين 50% منهم عندهم انيميا نقص الحديد وخطورة المشكلة ان الحديد مش بس مهم في سنوات الطفل الاولي علشان الانيمياالحديد مهم جدا لنمو طفلك العقلي و المخ في المرحلة دي محتاج للحديد يولد الطفل كامل النمو مع مخزون حديد كافٍ لمدّة أربع أشهر عند الولادة الحديد بيكون نصف جرام، فقط. وبعد وقت قصير يضاعف الطفل وزنه بثلاثة أضعاف، ومخزون الحديد في جسمه يأخذ بالتضاؤل. فمن دون تكملة غذائية مناسبة، تشمل الحديد، قد يتطوّر لدى الطفل فقر في الدم.
احنا علشان نحافظ علي النسبة دي لازم نمد الطفل بواحد ملجم من الحديد في اليوم بس لازم نخلي بالنا ان كده احنا محتاجين 10 ملجم لان 10% بس من الحديد هو الي بيمتص ويدخل الدم.

3)    أعراضألأنيميا ::
الشعور بالتعب والإعياء الشديدين. المُعاناة من ضيق في التنفّس. الخفقان، وهو الشعور بضربات القلبر. شحوب لون الجلد خاصة فى الشفاه والجانب السفلى من. المُعاناة من فقدان الشهيّة،. تهيّج وتقرّح اللّسان، كما قد يُصاب المريض بتقرّحات مُؤلمة على زوايا الفم. تكسّر الأظافر، وقد يتحوّل شكلها فيصبح كشكل الملعقة. المُعاناة من صعوبة في البلع، وقد يشعر بعض المَرضى برغبةٍ غريبة في أكل الأشياء التي لا تؤكل، كالورق، والثلج، والطين، وتُسمّى هذه العلامة البيكا PICA
4)    الوقايةمن الأنيميا::
الاهتمام بالنظام الغذائي، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي الحديد. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي حمض الفوليك. تناول فيتامين ب 12. تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين ج. تناول الأطعمة المحتوية على الفيتامينات بشكلٍ عام، ومضادات الأكسدة.


إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف