خلط حقن ديكساميثازون مع بريمبران

خلط حقن ديكساميثازون مع بريمبران Dexamethasone + Metoclopramide

أوضحت الدراسات السريرية أن الخلط بين دواء ميتوكلوبراميد Metoclopramide ودواء ديكساميثازون dexamethason يمنع بشكل فعال أعراض الترجيع والتقيوء في 94٪ من المرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي، ويمكن أن يمنع الغثيان والقيء في 88٪ من المرضى الذي لا يتناولون أدوية الكيماوي.

وللإيضاح أكثر، سنعرض لكم مدى فاعلية خلط حقن ديكساميثازون وبريمبران "ميتوكلوبراميد"، في التجارب السريرية:-

في دراسة تجريبية تم إعطاء خليط من ميتوكلوبراميد وديكساميثازون إلى 29 مريضاً يتلقون العلاج الكيماوي. تم إعطاء دواء ميتوكلوبراميد عن طريق الوريد (IV) بجرعة مقدارها 0.5 ملغم / كغم من نصف ساعة قبل بدء العلاج الكيميائي، ثم تم إعطاء نفس الجرعة عن طريق الفم بعد خمس ساعات، وبعد ثماني ساعات من تناول العلاج الكيماوي.

تم إعطاء دواء ديكساميثازون بجرعة مقدارها 10 ملغ في الوريد مباشرة بعد الجرعة الأولى من ميتوكلوبراميد، ثم أعطيت بجرعة 8 ملغ عن طريق الفم بعد 6 و 12 و 18 ساعة من تناول العلاج الكيماوي.

كانت نظم العلاج الكيميائي الأكثر استخدامًا هي أنظمة FAC و FAM و BACOD القياسية. تلقى ستة وعشرون من 29 مريضا العلاج في العيادات الخارجية.

وأوضحت النتائج: حماية كاملة من أعراض الغثيان والقيء في 69 ٪ (20/29) من المرضى. ستة آخرين (21 ٪) شهدت غثيان خفيف ولكن اختفت أعراض القيء، أي أن حوالي 90 ٪ (26/29) من المرضى الذين تناولوا خليط من ديكساميثازون وميتوكلوبراميد قد شهدوا تحسن كبير واختفت عندهم أعراض الغثيان والقيء.

88%  (15/17) من المرضى الذين لا يتناولون أي علاج كيميائي لم يكن لديهم غثيان أو قيء، واحد (6 ٪) كان عندهم غثيان بسيط، والمريض المتبقي (6 ٪) قد عانى من أعراض القيء.