recent
أجدد المواضيع

الفرق بين حقن ساكسندا وفيكتوزا

 الفرق بين حقن ساكسندا وفيكتوزا


يتسآل الكثير عن الفرق بين إبر ساكسندا وفيكتوزا والذي يتم إستخدامهم بشكل شائع الفترة الأخيرة للتخسيس وانقاص الوزن،


هل هناك فرق في التركيب بين حقن فيكتوزا وساكسندا؟


- حقن فيكتوزا وساكسندا لهم نفس التركيب، حيث يحتويان على المادة الفعالة ليراجلوتيد وهي في الأصل مادة لعلاج مرضى السكر من النوع الثاني، من خلال تحفيز إفراز الأنسولين وتقليل تصنيع الجلوكوز في الكبد، بالإضافة إلى تقليل الإحساس بالجوع مما يساعد في علاج مرضى السكري من النوع الثاني والمساعدة في التخسيس والتنحيف.


وتعتبر كل من حقن Saxenda و Victoza من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والتي تحتوي على نفس العقار الفعال: (liraglutide) وهم من شركة واحدة نوفو نورديسك. ولكن تم اعتماد كل منهما من قبل هيئة الغذاء والدواء بوظيفة مختلفة : فمثلاً حقن Victoza تم انتاجها أولاً وقد تم تسجيلها من قبل شركة نوفو نورديسك في هيئة الغذاء والدواء واعتمادها فقط لعلاج مرض السكري من النوع الثاني: حيث يتم استخدام إبر فيكتوزا مع النظام الغذائي المحسن والتمارين الرياضية للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وما فوق. كما أنها تستخدم لتقليل مخاطر بعض مشاكل القلب لدى البالغين المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.

أما حقن ساكسندا Saxenda فقد تم انتاجها بعد حقنة فيكتوزا وقد تم اعتمادها في منظمة الغذاء والدواء للتخسيس ولفقدان الوزن: حيث تستخدم حقن Saxenda للمساعدة في إنقاص الوزن على المدى الطويل لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

*إذاً طالما الحقنتين لهم نفس التركيب فما هو الفرق إذاً؟

- كما ذكرنا تحتوي كل من ساكسندا وفيكتوزا على نفس المادة الفعالة ليراجلوتيد: وتنتمي مادة ليراجلوتيد إلى فئة من الأدوية تسمى مشابهات الجلوكاجون الببتيد -1 (GLP-1). حيث تعمل هذه الفئة من الأدوية (GLP-1) عن طريق زيادة مستويات الأنسولين وتقليل الشهية.

الفرق بين ساكسندا وفيكتوزا يكون في الجرعات:


حيث يأتي كل من Victoza و Saxenda كمحلول سائل في أقلام معبأة مسبقًا. يحتوي كل قلم من الدوائين على اجمالي 18 ملليجرام (مجم) من المادة الفعالة وحجم القلم الواحد هو 3 مللي من المحلول. يتم حقن كلا الدوائين تحت الجلد مرة واحدة يوميًا. لكن جرعات Victoza و Saxenda مختلفة: قلم فيكتوزا يكون مدرج فقط بالجرعات الآتية: 0.6 مجم ، 1.2 مجم ، 1.8 مجم وهذه هي أقصى جرعة موجودة في القلم. ستعتمد الجرعة التي تستخدمها على خطة العلاج التي يصفها لك طبيبك.

على خلاف إبر ساكسندا Saxenda تأتي بجرعة أعلى من فيكتوزا لإعتمادها لعلاج السمنة وزيادة الوزن. حيث يكون قلم ساكسندا مدرج بالجرعات الآتية 0.6 مجم، و 1.2 و 1.8 مجم و 3 مجم بحد أقصى والجرعة التي تستخدم في التخسيس وإنقاص الوزن هي 3 مجم يومياً.


جرعة ساكسندا للتخسيس:


ولكن يفضل استخدام ساكسندا بالجرعة الآتية لتفادي الآثار الجانبية للدواء:

- نبدأ بجرعة 0.6 مجم أول أسبوع بشكل يومي، ثم في ثاني أسبوع نزيد الجرعة إلى 1.2 مجم بشكل يومي، ثم 1.8 مجم في ثالث أسبوع يومياً، إلى أن نصل إلى رابع أسبوع ويتم إعطاء جرعة 3 مجم يومياً.


استخدامات حقن Saxenda مقابل Victoza

يحتوي كل من Victoza و Saxenda على عقار ليراجلوتايد الفعال. لكن تمت الموافقة عليها لاستخدامات مختلفة.

استخدام فيكتوزا لعلاج السكري من النوع الثاني:


تمت الموافقة على Victoza من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لتحسين مستويات السكر في الدم لدى البالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. تمت الموافقة عليه أيضًا لهذا الاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وما فوق. يتم استخدامه مع النظام الغذائي المحسن والتمارين الرياضية. تمت الموافقة على Victoza أيضًا لتقليل مخاطر الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. تشمل أحداث القلب والأوعية الدموية النوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية. ملاحظة: Victoza غير معتمد لمرض السكري من النوع 1. ولم تتم الموافقة عليه لمساعدة الناس على إنقاص الوزن.

استخدام حقن ساكسندا للتخسيس وإنقاص الوزن:


تمت الموافقة على حقن Saxenda من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للمساعدة في إنقاص الوزن على المدى الطويل. من المفترض استخدامه مع النظام الغذائي المحسن والتمارين الرياضية. يستخدم Saxenda للبالغين وأيضًا للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق والذين يكون وزنهم أكثر من (60 كجم) و يعانون من السمنة على أساس العمر والجنس والطول (ما يعادل مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 كجم / م 2 أو أكثر).

لم تتم الموافقة على ساكسندا لتحسين مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني . ولم تتم الموافقة عليه لفقدان الوزن عند الأطفال دون سن 12 عامًا.

هل يمكن إستخدام حقن فيكتوزا للتخسيس:


نعم، يمكن استخدام إبر فيكتوزا للتخسيس بالشكل الآتي ولكن يتم هذا تحت إشراف طبي:

- في أول أسبوع سنبدأ بجرعة 0.6 مجم يومياً، ثم في ثاني أسبوع سنزيد الجرعة إلى 1.2 مجم يومياً، ثم في ثالث أسبوع سنزيد الجرعة إلى 1.8 مجم يومياً، وفي الأسبوع الرابع سنزيد الجرعة إلى 3 مجم ولكن مع العلم بأن قلم فيكتوزا مدرج بأقصى جرعة وهي 1.8 مجم أي أنه لا يوجد جرعة 3 مجم في القلم، لذا يمكن أخذ جرعة 3 مجم على مرتين ففي المرة الأولى يتم إعطاء جرعة 1.8 مجم والجرعة الثاني يتم اعطاء جرعة 1.2 مجم في نفس اليوم لكي يكون إجمالي الجرعة اليومية في الأسبوع الرابع 3 مجم.

الآثار الجانبية لساكسيندا وفيكتوزا:


أعراض جانبية خفيفة

يمكن أن يحدث مع ساكسندا وفيكتوزا:

إعياء دوخة وجع في البطن

صداع الراس

استفراغ و غثيان انخفاض الشهية إمساك إسهال عسر الهضم تحسس في مكان الحقن ، مثل الاحمرار أو الحكة أو الطفح الجلدي

أعراض جانبية خطيرة:


زيادة معدل ضربات القلب الأفكار أو السلوكيات الانتحارية

سرطان الغدة الدرقية* التهاب البنكرياس مشاكل الكلى مثل الفشل الكلوي أمراض المرارة نقص السكر في الدم (انخفاض سكر الدم) ردود فعل تحسسية شديدة


تحذير قوي من منظمة الغذاء والدواء بخصوص تأثير ساكسندا وفيكتوزا على الغدة الدرقية: * لدى كل من Saxenda و Victoza تحذيرًا من هيئة الغذاء والدواء (FDA) بشأن سرطان الغدة الدرقية. التحذير هو أقوى تحذير حذرت منه إدارة الغذاء والدواء. لذلك أي شخص لديه تاريخ مرضي لسرطان الغدة الدرقية أو مشاكل الغدة الدرقية يجب عليه وقف تناول هذا الدواء، وعند إستخدام هذا الدواء لفترة طويلة يجب عمل تحليل للغدة الدرقية للتأكد من سلامتها.

حيث أثبتت التجارب على الحيوانات بأن المادة الفعالة ليراجلوتيد الموجودة داخل حقن ساكسندا و Victoza تزيد من خطر الإصابة بأورام الغدة الدرقية في الحيوانات. من غير المعروف ما إذا كانت هذه الأدوية تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأورام الغدة الدرقية لدى البشر. لا ينبغي أن تأخذ ساكسندا أو فيكتوزا إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك مصابًا بسرطان الغدة الدرقية النخاعي. ولا يجب أن تتناول هذه الأدوية إذا كنت تعاني من نوع نادر من السرطان يسمى متلازمة الورم الصماوي المتعدد. راجع طبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض لسرطان الغدة الدرقية أثناء استخدام ساكسندا أو فيكتوزا. قد تشمل الأعراض وجود كتلة في رقبتك أو بحة في الصوت أو صعوبة في البلع أو ضيق في التنفس.

تشمل التحذيرات الخاصة بـ Saxenda و Victoza ما يلي:

* مشاكل في الكلى: يمكن أن يتسبب كلا الدواءين أحيانًا في حدوث الفشل الكلوي أو تفاقمه. إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في الكلى، فقد يؤدي تناول هذه الأدوية إلى تفاقمها. سيرغب طبيبك في مراقبة وظائف الكلى إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية.

* بطء إفراغ المعدة: تتسبب هذه الأدوية في إفراغ معدتك بشكل أبطأ بعد الأكل أو الشرب. إذا كنت تعاني من خزل المعدة (بطء إفراغ المعدة، والذي قد يكون ناتجًا عن مشاكل عصبية)، فمن غير المعروف ما إذا كانت هذه الأدوية آمنة بالنسبة لك. تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يمكنك تناول هذه الأدوية.

الحمل والرضاعة. من غير المعروف ما إذا كانت ساكسندا أو فيكتوزا آمنة للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

تشمل التحذيرات الخاصة بـ Saxenda: الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية. واجه بعض الأشخاص الذين يتناولون ساكسندا أفكارًا أو سلوكيات انتحارية. إذا كنت قد عانيت من قبل من الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية أو أي حالة صحية عقلية أخرى، فتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان Saxenda آمنًا لك. إذا كان لديك اكتئاب أو أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك أثناء تناول ساكسندا، فاستشر طبيبك على الفور.

author-img
Mohamed Elshennawy

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent