أطعمة لخفض الكوليسترول


خفض الكوليسترول low cholsterol


سنبحث اليوم من داخل المنزل عن اطعمة تعمل خفض مستوى الكوليسترول فى الدم بشكل فعال وملحوظ

1-السلمون والأسماك الدهنية

تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية من عجائب الدنيا الصحية، فهي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والخرف والزهايمر والعديد من الأمراض الأخرى، وأضافت دراسة حديثة فائدة أخرى لهذه الأحماض بقدرتها على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول المفيد في الدم.

2- المكسرات

أظهرت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 5.4 لدى الأشخاص الذين تناولوا حوالي 40 غراماً، من المكسرات بشكل يومي على مدى شهر كامل، بالإضافة إلى دور المكسرات في الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.

3-اللب السورى 

يحتوى اللب وخاصة السورى على اوميغا 3 الدهنية

4- البقوليات

وجد باحثون من جامعة ولاية أريزونا التقنية، أن إضافة نصف كوب من البقوليات إلى الحساء يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة تصل إلى 8%، والبقوليات من الأطعمة الصحية للقلب، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على إبطاء سرعة امتصاص الكوليسترول.

5- الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على مواد مضادة للأكسدة، تساعد على بناء الكوليسترول المفيد في الجسم، وفي دراسة نشرت عام 2007 في مجلة "إي جي سي إن"، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مسحوق الكوكا على مدى 12 أسبوعاً، ازدادت لديهم كميات الكوليسترول المفيد بنسبة 12% بالمقارنة مع المجموعات الأخرى.

6- الثوم

من المعروف عن الثوم قدرته على تنظيف الدم ومنع تراكم الترسبات الضارة فيه، وهذا يساعد على الوقاية من أمراض القلب وانسداد الشرايين، كما ثبت أن تناول فصوص الثوم الطازجة يسهم بشكل فعّال في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

7- زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت النباتية المفيدة للصحة، وهو غني بالأحماض غير المشبعة الأحادية المفيدة لصحة القلب، والتي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

9- السبانخ

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تناول نصف كوب من الأطعمة الغنية بمادة اللوتين كالسبانخ والخضروات الورقية، يساعد على الوقاية من النوبات القلبية والجلطات الدموية، من خلال منع تراكم الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-