ماهو كود ATC؟

مواضيع مفضلة

11/28/2017

ماهو كود ATC؟


ماهو كود ATC؟




هو اختصار لكلمة "Anatomical Theraputic Chemical Classification System" وهو نظام تصنيف رقمي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) لتصنيف الأدوية طبقاًً لمكان عملهم على جهاز أو عضو معين في الجسم، بالاضافة الى تصنيفهم من الناحية العلاجية ومن الناحية الفارماكولوجية والكيميائية.

كيف يتم تصنيف الأدوية بكود الـ ATC؟


- يتم تصنيف الأدوية بأرقام وحروف، حيث يتكون كود ATC من 5 مستويات حيث يعبر كل مستوى عن تصنيف معين للدواء كما هو ظاهر بالصورة بالأعلى.

1- المستوى الأول: يتكون من حرف واحد يتم تصنيف الدواء فيه طبقاً لمكان عمله على أجهزة الجسم المختلفة فمثلاً أدوية القلب "Cardiovascular" يرمز لها بـ (C)، وأدوية الجهاز الهضمي "Alimentary Tract" يرمز لها بالرمز (A).

2- المستوى الثاني: يتكون من رقمين يعبر عن المجموعة الرئيسية العلاجية التي ينتمي لها هذا الدواء فمثلاً مجموعة مدرات البول "Diuretics" تأخذ رقمي 03.

3- المستوى الثالث: يتكون من حرف واحد يعبر عن المجموعة الفرعية للدواء فمثلاً مجموعة مدرات البول من نوع "loop" تاخذ حرف C.

4- المستوى الرابع: يتكون من حرف واحد يعبر عن المجموعة الكيميائية التي ينتمي لها هذا الدواء فمثلاً دواء Furosemide ينتمي الى مجموعة Sulphonamides والتي يعبر عنها بالحرف A.

5- المستوى الخامس:هو آخر تصنيف للدواء، ويعبر عن المادة الكيميائية لهذا الدواء ويتكون من رقمين فمثلاً دواء Furosemide يأخذ رقمي 01.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف