تخلص من آلام البواسير

البواسير (( Hemorrhoids
ليست الشرايين أو الأوردة، ولكنها بدلا من ذلك الأوعية الدموية العادية التي تسمى الجيوب والتي تقع في الجدران التي تحيط المستقيم والشرج. عندما يزيد من الضغط الوريدي داخل هذه الأوعية الدموية، البواسير تتضخم وتتمدد، لأنه من الصعب على الدم إفراغها. وهذا يؤدي إلى الأعراض الأكثر شيوعا من نزيف وتورم.
أحد الأمراض الشائعة جدا. فحتى سن الخمسين عاما، يصطدم نحو نصف البالغين،
هنالك العديد من الطرق الناجحة لمعالجة البواسير
أعراض البواسير
تختلف اعراض البواسير الناتجة عن اختلاف موقع البواسير:
البواسير الداخلية: اعراض البواسير الموجودة داخل المستقيم. لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها، عادة لا تسبب شعورا بعدم الراحة. لكن الجُهد أو الحَرْق، عند عبور البراز قد يؤديا إلى جرح السطح الخارجي الدقيق من البواسير، مما يسبب النَّزْف. أحيانا، وخاصة عند بذل الجهد، قد تندفع البواسير الداخلية إلى الخارج، أي إلى خارج فتحة الشرج
البواسير الخارجية: هي الموجودة تحت الجلد، حول فتحة الشرج. ومن اهم اعراض البواسير، استثارتها وتهيجها يمكن أن تسبب الحكة أو النزف. وفي بعض الأحيان، قد يشدّ الدم البواسير الخارجية ويجذبها نحو الداخل فتتكون خَثرة / جُلطة كتلة دم متخثّرة – ( Thrombus) تسبب ألما شديدا، انتفاخا والتهابا.
أسباب حدوث البواسير
البواسير تنتج عادة عن طريق زيادة الضغط داخل البطن وتشمل بعض الأسباب المحتملة
الإمساك المتكرر أو الاسهال الشديد
خلال فترة الحمل
السمنة
الجلوس لفترات طويلة
سرطان المستقيم
مرض التهاب الامعاء (مرض كرون والتهاب القولون).
عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر
عدم شرب كمية مناسبة من السوائل
علاج البواسير
التغييرات الغذائية :
زيادة تناول السوائل والألياف الغذائية (نخالة) يقلل من احتمال الإمساك ويقلل من الضغط على المستقيم وفتحة الشرج أثناء التبرز، والتقليل من مزيد من التورم والانزعاج، والنزيف. مكملات الألياف الغذائية قد تساعد في زيادة أوزانهم
الحمامات الدافئة :
يجلس المصاب بالباسور في بضع بوصات من الماء الدافئ ثلاث مرات في اليوم لمدة 15 إلى 20 دقيقة مما يساعد في تقليل التهاب البواسير. ومن المهم أن تجف منطقة الشرج تماما بعد كل حمام للحد من تهيج الجلد المحيط بالشرج.
ممارسة الرياضة:
على الأفراد الذين يعانون من البواسير عدم الجلوس لفترات طويلة من الزمن، ويمكن أن يستفيدوا من الجلوس على حلقات الهواء أو المطاط المتوفرة في معظم الصيدليات المحلية
ممارسة الرياضة مفيدة في تخفيف الإمساك وفي خفض الضغط على الأوردة في البواسير.
علاج البواسير بالأدوية :

إن كانت إصابتك بالبواسير تؤدي إلى شعورك بالإنزعاج فقط، فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تباع دون وصفة طبية مثل الكريمات أو المراهم او التحاميل. هذه الأدوية تحتوي على مواد مثل الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) وليدوكايين (Lidocaine) التي تعمل على تخفيف الألم والحكة ولو بشكل مؤقت