حب الشباب وتكيس المبيض PCO

حب الشباب والتكيسات:
 يرتبط ظهور حب الشباب بعد مرحلة البلوغ بارتفاع نسبة الهرمون الذكوري في السيدات المصابات بتكيس المبايض المتعدد .
الأسباب المؤدية إليها تبقى متنوعة و مرتبطة أساساً بالهرمونات المكونة لفيسيلوجية المرأة، من بين هذه الأسباب :
الانعكاسات النفسية : كثير من أعراض حالة تكيس المبايض المتعدد تكون ضاغطة على الفتاة أو السيدة المريضة مما يؤدي لظهور آثار نفسية عند استمرار المشكلة دون علاج تتمثل في : فقدان الثقة بالنفس ، و انخفاض تقدير الذات . تكوين صورة سلبية عن الجسد . الاكتئاب و العزلة . التوتر و العصبية
أعراض تكيس المبايض المتعدد ::
ليس من الصعب التنبؤ بأعراضه التي تشمل : السمنة و صعوبة فقدان الوزن ظهور حب الشباب . نمو زائد لشعر الوجه و الجسم . ضعف و تقصف شعر الرأس . تأخر حدوث الدورة الشهرية عن مواعيدها المنتظمة ( قد تصل لـ9 دورات في السنة فقط) . حدوث نزيف الدورة الشهرية بصورة غير معتادة ( نزيف خفيف للغاية أو نزيف كثيف عن المعتاد) . التأخر في حدوث حمل . اكتئاب و عزلة . توتر و عصبية زائدة . فقدان الثقة بالنفس ، و انخفاض تقدير الذات
فحوصات تشخيصية ::
انقطاع الدورة الشهرية ، أو حدوثها بمعدل منخفض كل بضعة أشهر . ارتفاع نسبة هرمون الذكورة من خلال الأعراض و نتائج التحاليل المعملية لنسب الهرمون . وجود تكيسات متعددة على المبيض من خلال فحص السونار .
يتم تشخيص حالة تكيس المبايض المتعدد عند تحقق الشروط التالية : :
أولاً : وجود اثنين على الأقل من معايير التشخيص المذكورة.
 ثانياً : استبعاد الاحتمالات الأخرى وراء أعراض الخلل الهرموني مثل : اضطرابات الغدة الدرقية . اضطرابات نسبة هرمون اللبن(البرولاكتين) . اضطرابات الغدة الكظرية الأورام المفرزة لهرمونات الذكورة.

العلاجات الطبيعية و المنزلية في تكيس المبايض المتعدد
فقدان الوزن الزائد : من خلال اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية بالإضافة للأنتظام على برنامج منتظم للتمارين الرياضية اليومية . الأعتماد على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم حرقها في الجسم ببطء على مدار اليوم مثل : القمح و المكرونة و الأرز البني . تقليل تناول الصودا و العصائر الصناعية . تقليل الوجبات السريعة لاحتوائها على دهون غير صحية. النشاط الدائم يُساعد على حرق الجلوكوز مما يحمي المصابات بتكيس المبايض المتعدد
لا يمكننا القول بأنه يمكن الشفاء نهائيا من هذا المرض ، فالسيدة التي تصاب به معرضة للإصابة به مرة آخرى كون سببه الرئيسي غير معروف و فهو قد يكون مرتبط بعوامل مثل : الوراثة ، السمنة ، السكري و غيرها
لا تترددي باستشارة الطبيب و الصيدلي .