تضخم البروستاتا الحميد وعلاجه بالتامسولين والبروستريد

ماهو تضخم البروستاتا؟

تضخم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia): هو عبارة عن ورم حميد في غدة البروستاتا يحدث في الرجال غالباً فوق سن الخمسين، حيث تحدث انقسامات متكررة في غدة البروستاتا نتيجة للتقدم في العمر.

- غدة البروستاتا تقع أسفل المثانة مباشرة وفي بداية مجرى البول، ووظيفتها هو افراز سائل قاعدي في مجرى البول لمعادلة حامضية البول والتي تكون غير مناسبة لخروج الحيوانات المنوية.

تضخم البروستاتا وانسداد عنق المثانة:

عندما تضخم غدة البروستاتا، تضغط على عنق المثانة وتعمل على انسدادها وبالتالي تعيق خروج البول من المثانة "تلاحظون ذلك في الصورة الموجودة بالأعلى"، كما أن ذلك يؤثر على الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة مسببة الأعراض التالية.

أعراض تضخم البروستاتا:

1- صعوبة في التبول.
2- كثرة دخول الحمام، حيث ترسل المثانة اشارات للمخ تطلب منه تفريغ المثانة عن طريق التبول ولكن يجد المريض صعوبة في ذلك.
3- الشعور المفاجيء والملح برغبة في التبول.
4- زيادة في دخول الحمام ليلاً (Nocturia) وهو عرض شائع جداً، حيث يضطر المريض أن ينهض من نومه في وقت الليل كي يتبول.
5- الشعور بعدم تفريغ المثانة بشكل كامل.
6- ضعف ضغط التبول.
7- نزول نقط من البول بشكل متكرر.

مضاعفات تضخم البروستاتا:

1- التهابات في مجرى البول ينتج عنها عدوى بكتيرية ثانوية.
2- تكون حصوة في المثانة نتيجة لتراكم البول.
3- مشاكل في الكلية نتيجة لتراكم البول في المثانة.

انتشار المرض:

- ينتشر المرض غالباً في كبار السن (فوق سن الخمسين)، وتزيد احتمالية الاصابة بالمرض مع التقدم في العمر وصولاً لسن الثمانين. ونادراً مايصيب المرض الأشخاص الذين يقل عمرهم عن الأربعين.

تشخيص المرض:

- يتم تشخيص المرض بسهولة:
 1- عن طريق وجود الأعراض المذكورة بالأعلى.
2- فحوصات معملية، حيث يتم فحص عينة من البول ان وجد بها دم أو ميكروب أو خلايا كرات دم بيضاء. ويتم فحص غدة البروستاتا أيضاً عن طريق السونار "أشعة الموجات فوق الصوتية" حيث تهدف هذه الطريقة لتحديد حجم البروستاتا.

الوقاية من الأعراض لمريض تضخم البروستاتا:

يتم الوقاية من أعراض تضخم البروستاتا بعدة طرق أهمها:
1- تجنب تناول الأدوية المدرة للبول.
2- تقليل شرب المياه والسوائل قبل النوم بساعة.
3- تجنب تناول أدوية البرد بكثرة لما تحتوية من مواد مضادة للاحتقان ومضادات للحساسية تعمل على تفاقم أعراض البروستاتا.
4- عدم حبس البول لفترات طويلة والاستجابة بشكل سريع لشعور الرغبة في التبول.
5- ممارسة الرياضة.
6- التدفئة الجيدة وتجنب البرد، حيث يعمل الجو البارد على تفاقم أعراض البروستاتا.
7- تجنب الوجبات الدهنية.

علاج تضخم البروستاتا:

- يتم علاج عن طريق مجموعتين من الأدوية الكيميائية الشهيرة:

1- أدوية تغلق مستقبلات ألفا (alpha1-Blocker)، ويندرج تحت هذه المجموعة عدة أدوية أهما Tamsulosin و Prazosin
"تفعيل مستقبلات ألفا في المثانة والبروستاتا يؤدي الى انقباض عضلات المثانة والبروستاتا، وبالتالي تتفاقم أعراض المرض".

* تعمل هذه الأدوية على غلق مستقبلات ألفا الموجودة في عضلات المثانة والبروستاتا ومجرى البول، وبالتالي يحدث ارتخاء لعضلات المثانة والبروستاتا ومن ثم تخف حدة الأعراض لهذا المرض.
* هذه المجموعة من الأدوية ليس لها دور في تغيير حجم البروستاتا.
* تعتبر هي الأكثر فاعلية ومعتمدة من قبل مؤسسة FDA، كما أنها أرخص في السعر.

- أشهر دواء موجود في السوق المصري هو تامسولين (Tamsulosin).

- الأعراض الجانبية لهذه الأدوية: دوخة - وصداع - وغثيان - قذف ارتجاعي.

- الجرعة: تؤخذ مرة واحدة يومياً، وتفضل بعد وجبة الافطار (يجب الحذر من الوقوف والتحرك مباشرة بعد تناول الدواء).

2- أدوية مثبطة للهرمونات (5-alpha reductase inhibitir):

* أشهر مثال لهذه الأدوية هو: دواء بروستريد والذي يحتوي على المادة الفعالة "Finasteride".
* يعمل دواء بروستريد من خلال وقف عمل انزيم (5-alpha reductase) والمسئول عن تحويل هرمون "التستوستيرون" الى مركب أكثر نشاطا يدعى "DHT" والذي يعمل على تضخم البروستاتا وزيادة حجمها.
* على عكس التامسولين، لا يظهر تأثير هذا الدواء الا بعد فترة علاج تتراوح من 3 الى  6 شهور.

* الآثار الجانبية لدواء بروستريد:

- نظراً لأن هذا الدواء يعمل على تثبيط نوع مهم من هرمونات الذكورة فقد تظهر بعض الأعراض أثناء فترة العلاج مثل اكتئاب، كبر في حجم الثدي، عدم القدرة على الانتصاب.

•• علاج تضخم البروستاتا بالجراحة:

- يتم اللجوء للجراحة في حالة تفاقم الحالة وعدم الاستجابة للعلاج الكيميائي، حيث يتم ازالة بعض الأنسجة من غدة البروستاتا والتي تتسبب في انسداد المثانة أو يتم استئصال البروستاتا كلياً ..

- وهناك طرق أخرى بدون تدخل جراحي مثل استخدام الليزر والميكرويف الحراري لتدمير غدة البروستاتا.

* علاج تضخم البروستاتا بالأدوية العشبية:

- تتميز الأدوية العشبية بعدم وجود آثار جانبية أو وجود آثار جانبية طفيفية مقارنة بالعلاج الكيميائي ونستعرض معكم أبرز الأدوية المستخلصة من الأعشاب والفعالة في علاج تضخم البروستاتا والتخفيف من أعراضه في الصيدلية:

1- عشب البيجيوم الأفريقي "Pygeum africana" ويعرف أيضاً بالخوخ أو البرقوق الافريقي: حيث يعمل على تصغير حجم البروستاتا وانكماشها وعلاج أعراض صعوبة التبول ليلاً.

2- خلاصة البلميط المنشاري "Saw palmetto extraxt": طريقة عمله غير معروفه حتى الآن ولكنه يعمل على تخفيف أعراض البروستاتا بالاضافة الى شغله كطارد للبلغم وكمطهر.

3- خلاصة البيتا سيستوستيروال "B-sististerol".

4- خلاصة عشبة الجاودار "Rye grass extract".

5- زيت بذور اليقطين "Pumpkin seed oil".