هل الشاي مضر لصحة الانسان؟



الشاي الأسود (Tea): هو من المشروبات الأكثر استهلاكاً حول العالم، وهو مستخلص من نبتة (Camellia Sinensis). وعلى حسب الطريقة المستخدمة في معالجة نبتة الشاي يتغير لونه ونوعه فيوجد الشاي الأخضر والأسود والأبيض. وينتج الشاي الأسود بتعرضه لعملية الأكسدة من الهواء الجوي لفترة أطول عن باقي أنواع الشاي.


فوائد الشاي الأسود:

- يكون للشاي فوائد اذا تم استخدامه باعتدال وعدم الافراط في تناوله، ونستعرض معكم الفوائد الصحية للشاي كالتالي:
1- يحتوي الشاي الأسود على مضادات للأكسدة (Anti-Oxidants) أكثر من أنواع الشاي الأخرى، وتعمل هذه المضادات على التخلص من الأضرار التي تواجه الجسم، وبالتالي تساعد على التحسين من حيوية جسم الإنسان ومنع علامات الشيخوخة المبكرة.
2- يحتوي الشاي على نسبة أقل من مادة الكافيين بمقارنة بالقهوة، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وامدادك بالطاقة والمحافظة على الاتزان طوال اليوم مع الحد من الآثار الجانبية لجرعة الكافيين العالية على الجهاز العصبي مثل التوتر والقلق.
3- الشاي قد يحميك من خطر الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، وذلك وفقاً لبعض الاحصائيات الطبية والتي وجدت بأن تناول من 1 الى 3 أكواب من الشاي على مدار اليوم يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 20%، ومن السكتات الدماغية بنسبة 35%.
4- الشاي قد يساعد أيضاً على فقدان الوزن وفقاً لبعض الأبحاث العلمية.
5- الشاي قد يساعد على حماية عظامك، خصوصاً الشاي المستخلص من فصيلة المورنينجا في جنوب آسيا والذي يعمل على منع فقد العظام وحمايتها من التآكل.
6- الشاي يعمل تنشيط الجهاز المناعي ضد الإصابة بالأمراض المختلفة.
7- الشاي قد يساعد في الحماية من السرطانات وفقاً لبعض الأبحاث العلمية وذلك ان كان لديك تاريخ عائلي لهذا المرض، فيستحسن بأن تزيد من تناول الشاي يومياً.
8- الشاي يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، خاصة للمرضى الذين يعانون من مرض القولون العصبي لخواصة المضادة للتشنج.

متى يكون الشاي مضراً للإنسان؟

الجواب : يكون الشاي مضراً للإنسان في أربع حالات وهي على النحو التالي :

1) إذا تم الإفراط في تناوله، حيث يسبب قرحة في المعدة والإثنى عشر.

2) إذا تم غليه كثيراً بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامق، حيث يسبب إضطراب في عضلة القلب وإمساك وكسل بالجهاز الهضمي.

3) إذا تم شربه بعد الأكل مباشرة، حيث يسبب عسر للهضم لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل.

4) إذا تم شربه على معدة فارغة أو أثناء الجوع : حيث يكون طبقة تسمى (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، مما يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكا وعسر هضم .

ويسبب مرضى حصوات الكلى ومرضى القرحة المعدية أو قرحة الإثنى عشر .

















تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-