شرح مخطط دورة الطمث ومراحلها

مواضيع مفضلة

6/28/2018

شرح مخطط دورة الطمث ومراحلها

شرح مخطط دورة الطمث ومراحلها



دورة الطمث أو الدورة الشهرية أو دورة الحيض: 

- مهم جداً أن نفرق بين دورة الطمث ككل والتي تتكون من 28 يوم، وبين مرحلة الطمث والتي تعتبر مرحلة مشتقة من دورة الطمث والتي تتراوح مدتها مابين 4 - 5 أيام وهي آخر مراحل الدورة الشهرية.

- فدورة الطمث هي عبارة عن تغيرات فسيولوجية في بطانة الرحم عند النساء، حيث تزيد نمو بطانة الرحم في بداية الدورة ومنتصفها "تحسباً لحدوث عملية الإخصاب"، ومن ثم انهيارها في آخر الدورة ونزول دم في آخر مراحلها بسبب انهيار بطانة الرحم.

- تبدأ الدورة الشهرية عند الأثنى من عمر 9 إلى 16 سنة وتنتهي في الأربعينات عند الوصول لسن اليأس.

مراحل دورة الطمث (Menstrual Cycle) بشكل تفصيلي:

1- مرحلة نضج البويضة "Follicle Growth" - مدتها (10 أيام):

- في هذه المرحلة يتم إفراز هرمون FSH من الغدة النخامية في المخ، واللي بدوره بيعمل على نمو البويضات من خلال تحفيزه للمبيض لتكوين حويصلة تسمى بـ "حويصلة جراف" تحيط بالبويضة واللي بتكون لها دور كبير في حماية البويضة وتغذيتها لكي تنمو.

- في نهاية المرحلة دي تفرز حويصلة جراف هرمون الإستروجين واللي بيعمل على زيادة نمو بطانة الرحم بهدف إستقبال البويضة في حالة حدوث عملية إخصاب.

2- مرحلة التبويض - مدتها (14 يوم):

- هذه المرحلة هي التي يحدث في بدايتها إخصاب أو حمل إن قدر الله، والتي يجب أن تتم عملية الجماع فيها إن خطط الزوجين لعملية الإنجاب.

- في هذه المرحلة يتم إفراز هرمون آخر من الغدة النخامية يسمى LH، واللي بدوره بيعمل على انفجار حويصلة جراف اللي بتحيط بالبويضة وبيعمل على تحررها، وتتحول الحويصلة إلى جسم آخر يسمى بالجسم الأصفر "Corpus Luteum"، هذا الجسم الأصفر يفرز هرمون البروجسترون وكميات قليلة من هرمون الإستروجين لزيادة سمك بطانة الرحم وزيادة الإمداد الدموي الواصل لها استعداداً لعملية التبويض.

- ملحوظة مهمة جداً: تحتسب هذه المرحلة ويتم العد ليوم التبويض بدءاً من اليوم الأول لنزول دم الطمث، وإن تم تخطيط للإنجاب يجب أن يتم الجماع في أي يوم من هذه الأيام 12 أو 13 أو 14 أو 15 أو 16 من يوم نزول الدم.

3- مرحلة الطمث - مدتها (3 إلى 5 أيام):

- إذا لم تخصب البويضة في مرحلة التبويض، يبدأ الجسم الأصفر في الضمور تدريجيا ويقل إفراز هرمون البروجسترون ويؤدي ذلك إلى انهيار بطانة الرحم وتمزق الشعيرات الدموية مما يؤدي إلى خروج دم الحيض، ويستغرق نزول الدم من 3 إلى 5 أيام .. وتبدأ دورة جديدة للمبيض.

* أما في حالة حدوث اخصاب في مرحلة التبويض، فيبقى الجسم الأصفر ليفرز هرموني البروجسترون والإستروجين للمحافظة على بطانة الرحم، التي ستستقبل البويضة المخصبة. فتتوقف الدورة الشهرية ويتوقف نزول الدم إلى ما بعد الولادة. 

* يبقى الجسم الأصفر ويصل لأقصى درجات نموه في نهاية الشهر الثالث، ثم يبدأ بالإنكماش في بداية الشهر الرابع وتحل محله المشيمة والتي تواصل في إفراز هرمون البروجسترون والذي يعمل في هذه الفترة على تحفيز نمو الغدد الثديية.

* ملحوظة: إذا تحلل الجسم أو أزيل قبل اكتمال نمو المشيمة، فإن ذلك يؤدي إلى الإجهاض لعدم وجود هرمون البروجسترون والذي يحافظ على بطانة الرحم.

                                     




إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف