هل المضاد الحيوي يسبب إسهال للرضيع؟

مواضيع مفضلة

8/27/2018

هل المضاد الحيوي يسبب إسهال للرضيع؟

هل المضاد الحيوي يسبب إسهال للرضيع؟


المضادات الحيوية كما نعلم سلاح ذوحدين، فمع كثرة تناولها ينتج عنها موت البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وجراء ذلك تسيطر البكتيريا الضارة على الأمعاء وتسبب الإسهال، ويكون الإسهال أشبه بالماء مع وجود مغض خفيف بالبطن.

ماهي أكثر أنواع المضادات الحيوية المسببة للإسهال؟

- أشهر أنواع المضادات الحيوية المسببة للإسهال هي التي تحتوي على المواد الفعالة التالية:

* أمبيسيللين.
* نيومايسين.
* كليندامايسين.
* سيفكسيم.

حيث تشتهر هذه الأنواع بحالة تسمى "SuperInfection" وتؤثر بشكل سلبي على كل من القولون والأمعاء وتسبب فطريات في اللسان تسمى بـ "Oral Thrush".

علاج الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية:


- يتم علاج الإسهال غالباً بدواء Metronidazole المشهور بـ فلاجيل أو أمريزول، أو فانكومايسين ويكون هذه العلاج وفقاً للطبيب المعالج.

- يجب تعويض الجسم بسوائل خارجية لتجنب الجفاف.

طرق الوقاية من الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية:

- لا تتناول المضادات الحيوية إلا عند الضرورة القصوى، ووفقاً لوصف الطبيب المعالج.

- حافظ على نظافتك الشخصية، واغسل يديك يومياً بالماء والصابون لتجنب العدوى البكتيرية.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف