الفرق بين ديكلوفيناك صوديوم وديكلوفيناك بوتاسيوم

مواضيع مفضلة

9/27/2018

الفرق بين ديكلوفيناك صوديوم وديكلوفيناك بوتاسيوم

الفرق بين ديكلوفيناك صوديوم وديكلوفيناك بوتاسيوم(الفرق بين فولتارين وكتافلام)



ديكلوفيناك الصوديوم  Vs ديكلوفيناك البوتاسيوم
Diclofenac potassium Vs Diclofenac Sodium

ماهي مادة الديكلوفيناك؟

تنتمي مادة الديكلوفيناك إلى مجموعة مسكنات الألم غير الإسترويدية NSAIDS والتي بدورها تعمل كمسكن قوي للألم ومضاد للإلتهابات بالإضافة إلى فاعليتها في خفض درجة الحرارة.

توجد مادة ديكلوفيناك في شكلين أساسيين في الصيدلية، إما تكون مرتبطة بملح الصوديوم (ديكلوفيناك الصوديوم) أوملح البوتاسيوم (ديكلوفيناك البوتاسيوم).  والفرق الرئيسي في الملحين هو أن مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم لها قابلية للذوبان في الماء أكثر من ديكلوفيناك الصوديوم.

الفرق بين ديكلوفيناك الصوديوم والبوتاسيوم:

 يتم وصف مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم بكثرة من قبل الأطباء لأن ملح البوتاسيوم أكثر ذوبانية في الماء وأسرع في الإمتصاص داخل الجسم، وبالتالي مفعوله أسرع داخل الجسم ويستخدم في حالة الآلام الحادة والتي تحتاج إلى نتائج فورية.

في حين أن ديكلوفيناك الصوديوم هو أقل في الإمتصاص من ديكلوفيناك بوتاسيوم، ولكنه أطول في المفعول وبالتالي يستحب في حالة الحصول على تسكين للألم لفترة طويلة، حيث يستخدم ديكلوفيناك الصوديوم بشكل أساسي لعلاج التهاب المفاصل، سواء كان الروماتويدي أو هشاشة العظام، كما يستخدم أيضاً في علاج الصداع وآلام العضلات المزمنة.

ملخص:

• ديكلوفيناك الصوديوم و ديكلوفيناك البوتاسيوم كلاهما ينتمي إلى فئة الأدوية المسكنة للألم غير الستيرويدية NSAIDS.

• يستخدم كلا من ديكلوفيناك صوديوم وبوتاسيوم لتخفيف الألم، والتورم، والحمى. 
من بين أشكال الألم التي تعالجها أدوية ديكلوفيناك هي: ألم في المفاصل، والصداع، وآلام العضلات، وتصلب المفاصل، وغيرها.

• تأخذ هذه الأدوية مع الاحتياطات المناسبة لأنها لها آثار جانبية ومخاطر محتملة. من بين الآثار الجانبية لصوديوم ديكلوفيناك هي: الغثيان، وحرقان المعدة. وتشمل مضاعفاته: قرحة في المعدة، ومشاكل في الكبد وحدوث نوبة قلبية وذلك في حالة الإستخدام على المدى الطويل. 

• الفرق بين ديكلوفيناك الصوديوم والبوتاسيوم ديكلوفيناك هو وقت الاستجابة. ففي علاج الألم الحاد والشديد، يتم وصف ديكلوفيناك البوتاسيوم من قبل الأطباء لأنه أسرع في المفعول في حين أن ديكلوفيناك الصوديوم هو بطيء نسبياً في المفعول داخل الجسم. 

الأصناف التجارية:

- توجد مادة ديكلوفيناك بوتاسيوم في أصناف تجارية مشهورة مثل دواء كتافلام وأدويفلام وأوفلام.

- بينما توجد مادة ديكلوفيناك صوديوم في أصناف تجارية مشهورة مثل دواء فولتارين وديكلوفين.


إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف