إلتهاب الحلق عند الأطفال، تشخصيه وعلاجه

إلتهاب الحلق عند الأطفال: ليس مرض، بل هو عرض لأمراض أخرى مثل الإصابة بعدوى بكتيرية أو الإصابة بدور برد فيروسي، أو تورم في الغدد الليمفاوية كل هذه الأسباب ممكن أن تؤدي إلى حدوث ألتهاب في الحلق عند طفلك.

تشخيص إلتهاب الحلق عند الأطفال:

سيبدأ طبيب طفلك بإجراء اختبار جسدي يتضمن استخدام جهاز مضيء للنظر في الحلق، وللتحقق من الأذن والممرات الأنفية، ثم يقوم بتحسس الرقبة للتحقق من تورم الغدد لعقد الليمفاوية والاستماع إلى تنفس طفلك أو سماعه باستخدام سماعة الطبيب.

• اختبار مسحة الحلق:

مع هذا الاختبار البسيط، يقوم الطبيب بوضع مسحة طبية معقمة على الجزء الخلفي من الحلق للحصول على عينة من إفرازاته. ثم يتم فحص العينة في المعمل  لإشتباه وجود البكتيريا العقدية (Streptococcal)، والتي تكون السبب الرئيسي في إلتهاب ا. لحلق البكتيري. وقد تم تجهيز العديد من العيادات بمختبر يمكنه الحصول على نتيجة الإختبار خلال بضع دقائق. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يتم إرسال اختبار ثانٍ أكثر موثوقية في بعض الأحيان إلى المختبر الذي يعيد النتائج في غضون 24 إلى 48 ساعة.

إذا كان الاختبار السريع في العيادة إيجابيًا، فمن المؤكد أن لديك عدوى بكتيرية. إذا ظهر الاختبار سلبياً، فمن المحتمل أن يكون لديك عدوى فيروسية. قد ينتظر طبيبك، مع ذلك، لاختبار المختبر خارج العيادة لتحديد سبب العدوى.

علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال:

• عادة ما يستمر التهاب الحلق الناجم عن العدوى الفيروسية من خمسة إلى سبعة أيام ولا يحتاج إلى علاج طبي. ومع ذلك، لتخفيف الألم والحمى، يتحول كثير من الناس لتناول دواء اسيتامينوفين "بانادول - أبيمول" أو غيرها من مسكنات الألم خفيفة مثل الإيبوبروفين "بروفين".

• ننصحك بإعطاء طفلك الأدوية المضادة للألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) المصممة للرضع أو الأطفال. وتشمل هذه الاسيتامينوفين (أبيمول، سيتال) أو ايبوبروفين (بروفين) لتخفيف الأعراض، مع الإلتزام بالجرعة التي يحددها لكل الطبيب أو الصيدلي.

• توخى الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. يجب على الأطفال والمراهقين الذين يتعافون من الجدري أو الأعراض الشبيهة بأعراض الأنفلونزا ألا يأخذوا الأسبرين مطلقًا. ويرجع ذلك إلى ارتباط الأسبرين بمتلازمة راي، وهي حالة نادرة لكنها محفوفة بالمخاطر، لدى هؤلاء الأطفال.

• علاج الالتهابات البكتيرية:

إذا كان التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى بكتيرية، فسوف يصف الطبيب المضادات الحيوية. يجب أن تأخذ كورس العلاج كاملاً من المضادات الحيوية على النحو الموصوف حتى لو اختفت الأعراض وذلك لتجنب المقاومة البكتيرية. يمكن أن يؤدي عدم تناول جميع الأدوية حسب التوجيهات إلى تفاقم العدوى أو انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم. عدم إكمال الدورة الكاملة للمضادات الحيوية لعلاج الحلق العصبي يمكن أن يزيد من خطر إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية أو التهاب الكلى الحاد.

* تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي حول ما يجب فعله إذا نسيت جرعة.

علاجات أخرى للتخفيف من إلتهاب الحلق:

إذا كان التهاب الحلق عند الأطفال سببه مرض آخر غير العدوى الفيروسية أو البكتيرية، فمن المرجح أن يتم اعتبار العلاجات الأخرى اعتمادًا على التشخيص.

* بغض النظر عن سبب التهاب الحلق ، يمكن أن تساعدك استراتيجيات الرعاية المنزلية على تخفيف الأعراض:

• أحرص دائماً على راحة صوتك، وتجنب الحديث كثيراً.
•  السوائل الدافئة تبقي الحلق رطب وتمنع الجفاف.
• تجنب الكافيين والكحول، والتي يمكن أن تجفف الحلق.
• الماء الدافئ مع العسل، يمكن أن يلطف من التهاب الحلق.
• الغرغرة بالمياه المالحة، يمكن لغرغرة المياه المالحة التي تتراوح ما بين 1/4 و 1/2 ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق.
• ترطيب الهواء. استخدم مرطب الهواء البارد للقضاء على الهواء الجاف الذي قد يزيد من تهيج الحلق أو الجلوس لعدة دقائق في الحمام المشبع بالبخار.
• إستخدام الحلوى الملطفة "ستربسلز" أو أقراص الإستحلاب من الصيدلية "لاري برو"، يمكن أن تهدئ من التهاب الحلق، ولكن لا تعطى للأطفال في سن 4 سنوات أو أقل بسبب خطر بلع الحلوى وحدوث إختناق.
• تجنب المهيجات، حافظ على منزلك خالي من دخان السجائر ومنتجات التنظيف والتي يمكن أن تهيج الحلق.

الأعشاب والطب البديل في علاج إلتهاب الحلق:

على الرغم من استخدام عدد من العلاجات البديلة لتهدئة التهاب الحلق، إلا أن نتائجها محدودة. إذا كنت بحاجة إلى مضاد حيوي لعدوى بكتيرية، فلا تعتمد على العلاجات البديلة وحدها.

استشر طبيبك قبل استخدام أي من العلاجات العشبية، لأنها يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الموصوفة وقد لا تكون آمنة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية.

غالبا ما يتم تغليف المنتجات العشبية أو البديلة لعلاج التهاب الحلق على شكل شاي أو بخاخ أو معينات. تشمل العلاجات البديلة الشائعة ما يلي:

• خلاصة نبات الدردار الأحمر.
• جذور العرق السوس.
• جذر نبات الختمية أو كما يطلق عليه المارشميللو.
• زهرة العسل وبعض أعشاب الطب الصيني.

* إذا كنت أنت أو طفلك تعانون من التهاب في الحلق، قم بتحديد موعد مع طبيب الأسرة أو طبيب طفلك. في بعض الحالات، قد تتم إحالتك إلى أخصائي في اضطرابات الأذن والأنف والحنجرة أو أخصائي الحساسية (الحساسية).