سيلسيبت أقراص (Cellcept) للوقاية من حالات رفض الأعضاء المزروعة

مواضيع مفضلة

10/10/2018

سيلسيبت أقراص (Cellcept) للوقاية من حالات رفض الأعضاء المزروعة


سيلسيبت أقراص (Cellcept) للوقاية من حالات رفض الأعضاء المزروعة

سيلسيبت - Cellcept 500 "مستورد"


إستعمال دواء سيلسيبت 500 ملجم: 


سيلسيبت Cellcept هو دواء يستخدم للوقاية من حالات رفض الجسم للعضو المزروع، أثناء عملية زرع أعضاء خارجية في جسم مريض آخر، ويحتوي كل قرص من دواء سيلسيبت على 500 ملجم من مادة mycophenolate mofetil وهي مادة تعمل على خفض وتثبيط مناعة الجسم.



الشكل الصيدلي لدواء Cellcept:

• أقراص مغلفة بغشاء Film Coated.


• أقراص CellCept ملونة بيضاوية الشكل، منقوشة بـكلمة "CellCept 500" على جانب واحد، واسم "ROCHE" الشركة المصنعة من الجهة أخرى.


دواعي إستعمال دواء سيلسيبت Cellcept:


• يستخدم دواء CellCept مع أدوية ciclosporin والكورتيزون للوقاية من رفض زراعة الأعضاء في المرضى الذين يتلقون زرع الخلايا الكلوية، أو القلب أو الكبد.


* يجب البدء في إستخدام علاج سيلسيبت وتحديد الجرعة فقط من قبل أخصائيي زراعة مؤهلين.



جرعات دواء سيلسيبت Cellcept:

إستخدامها في زرع الكلى


• في البالغين:


ينبغي بدء تعاطي دواء CellCept عن طريق الفم في غضون 72 ساعة بعد عملية الزرع. الجرعة الموصى بها في مرضى زرع الكلى هي 1 جرام مرتين يومياً ( أي أن إجمالي الجرعة اليومية هي 2 جرام).


• في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 18 سنة:


الجرعة الموصى بها من ميكوفينولات موفتيل هي 600 مجم لكل متر 2 تؤخذ عن طريق الفم مرتين يوميا (بحد أقصى 2 جرام يوميا). يجب أن توصف أقراص سيلسيبت فقط للمرضى الذين لديهم مساحة سطح الجسم أكبر من 1.5 متر مربع، بجرعة 1 جرام مرتين يومياً (جرعة يومية 2 جرام). وحيث أن بعض التفاعلات الضارة تحدث بكثرة في هذه الفئة العمرية  مقارنة بالبالغين، فقد يلزم خفض الجرعة المؤقتة أو وقفها؛ ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار العوامل السريرية ذات الصلة بما في ذلك شدة التفاعل.


• في الأطفال أقل من سنتين:


توجد بيانات محدودة حول أمان وفعالية الدواء لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. هذه ليست كافية لتقديم توصيات الجرعة وبالتالي لا ينصح باستخدام الدواء في هذه الفئة العمرية.


استخدامها في زرع القلب


• في البالغين:


ينبغي البدء في أخذ دواء سيلسيبت Cellcept عن طريق الفم في غضون 5 أيام بعد عملية الزرع. الجرعة الموصى بها في مرضى زرع القلب هي 1.5 جرام كل 12 ساعة "مرتين يومياً" (3 جرام جرعة يومية).


• في الأطفال:


 لا توجد بيانات متاحة حول أمان وفعالية إستخدام دواء سيلسيبت لمرضى زراعة قلب الأطفال.


استخدامها في زرع الكبد


• في البالغين:


يجب أن يتم إعطاء CellCept عن طريق الوريد في الأيام الأربعة الأولى التالية لعملية زراعة الكبد، مع بدء CellCept عن طريق الفم بعد هذا الوقت بقدر ما يمكن تحمله. الجرعة الموصى بها عن طريق الفم في مرضى زرع الكبد هي 1.5 جرام مرتين يومياً (3 جرام جرعة يومية).


• في الأطفال:


لا تتوفر بيانات لمرضى زراعة الكبد لدى الأطفال.


* استخدام دواء سيلسيبت في حالات خاصة:


- مع كبار السن:


الجرعة الموصى بها من 1 جرام مرتين في اليوم لمرضى زرع الكلى، و 1.5 جرام مرتين في اليوم لمرضى زرع القلب أو الكبد مناسبة لكبار السن.


- قصور الكلى:


في مرضى زرع الكلى الذين يعانون من ضعف كلوي مزمن شديد (معدل الترشيح أقل من 25 مل / دقيقة / 1.73 متر مربع)،  ينبغي تجنب الجرعات التي تزيد عن 1 جرام في اليوم. يجب أيضًا ملاحظة هؤلاء المرضى بعناية. لا حاجة لتعديلات الجرعة في المرضى الذين يعانون من تأخر وظيفة الكلى بعد الجراحة. لا توجد بيانات متاحة لمرضى زرع القلب أو الكبد الذين يعانون من اختلال كلوي مزمن شديد.


- قصور كبدي حاد:


ليست هناك حاجة لتعديلات جرعة لمرضى زرع الكلى مع مرضى القصور الكبدي الشديد. لا تتوفر بيانات لمرضى زرع القلب المصابين بمرض كبدي حاد.



إستخدام دواء سيلسيبت في الحمل:

• يمنع إستخدام دواء cellcept في فترة الحمل لأن مادة ميكوفينولات موفيتيل قد أظهرت تأثيرات ماسخة في الجرذان والأرانب.


موانع الإستعمال:


• لا ينبغي إعطاء سيلسيبت للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية من مادة الميتوفنوليت أو حامض الميكوفينوليك أو إلى أي من السواغات الموجودة في الدواء، ولوحظت تفاعلات فرط الحساسية مع سيلسيبت يجب التواصل مع الطبيب على الفور.


• لا ينبغي إعطاء سيلسيبت للنساء اللاتي لديهن إمكانات الإنجاب ممن لا يستخدمن وسائل منع الحمل عالية الفعالية.


• لا ينبغي استخدام سيلسيبت خلال فترة الحمل ما لم يكن هناك علاج بديل مناسب لمنع رفض الزرع.


• لا ينبغي إعطاء سيلسيبت للنساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية.


التحذيرات والاحتياطات الخاصة بالاستخدام:


• المرضى الذين يتلقون أدوية أخرى لخفض المناعة مع دواء سيلسيبت معرضون بشكل متزايد للإصابة بالورم الليمفاوي والأورام الخبيثة الأخرى، خاصةً في الجلد. كنصيحة عامة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، يجب الحد من التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية عن طريق ارتداء ملابس واقية واستخدام واقي من الشمس بمعامل حماية عالي.

• المرضى الذين يتناولون أدوية مناعية، بما في ذلك سيلسيبت، هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الانتهازية (البكتيرية والفطرية والفيروسية) والالتهابات المميتة.


• يجب مراقبة المرضى الذين يتلقون سيلسيبت لتأثيرة على كرات الدم البيضاء، . يجب أن يحصل المرضى الذين يتناولون سيلسيبت على فحص دم شامل أسبوعيًا خلال الشهر الأول، مرتين شهريًا في الشهر الثاني والثالث من العلاج، ثم شهريًا خلال السنة الأولى. إذا كان هناك عجز في كرات الدم البيضاء عن الحد الأدنى، قد يكون من المناسب إيقاف دواء سيلسيبت.

• يجب إخطار المرضى أنه خلال العلاج مع سيلسيبت، قد تكون اللقاحات أقل فعالية، ويجب تجنب استخدام اللقاحات الحية المضعفة.

• ارتبط سيلسيبت بزيادة حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك حالات نادرة من تقرح الجهاز الهضمي والنزيف. يجب إعطاء سيلسيبت بحذر في المرضى الذين يعانون من مرض خطير في الجهاز الهضمي.


• سيلسيبت هو IMPDH (مثبط نازع ثنائي أكسيد الفوسفات). لذلك، ينبغي تجنبه في المرضى الذين يعانون من نقص وراثي نادر من hypoxanthine-guanine phosphoribosyl-transferase (HGPRT) مثل متلازمة ليز - نيهان وكيلي - سيغملير.


معلومات أخرى عن دواء سيلسيبت Cellcept:


قائمة السواغات أو المواد غير الفعالة في دواء سيلسيبت:


- مايكروكريستاللين سيليلوز.

- بوليفيدون (K-90).


- كروس كارميلوز الصوديوم.


- سترات الماغنيسيوم.


- هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز.

- هيدروكسي بروبيل السليلوز.


- ثاني أكسيد التيتانيوم (E171).


- البولي ايثيلين جلايكول 400.


- كرامين الالومنيوم (E132).


- أكسيد الحديد الأحمر (E172).


* مدة الصلاحية: 3 سنوات من الإنتاج.


احتياطات خاصة للتخزين:

لا تخزن فوق 30 درجة مئوية، حافظ على دواء سيلسيبت بعيداً عن الضوء.

طبيعة ومتحويات العلبة:

سيلسيبت 500 ملغ أقراص مغلفة بطبقة فيلمية:
1 علبة تحتوي على 50 قرص (كل شريط يحتوي على 10 أقراص).


سعر دواء سيلسيبت في مصر:

سيلسيبت CellCept هو دواء يتم إستيراده من الخارج، بطرق غير شرعية .. وسعر العلبة في مصر حالياً في حدود 700 جنية.

"آخر تحديث: 10/10/2018"

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف