نيزورال (Nizoral) شامبو لعلاج قشرة الشعر، والوقاية من الفطريات

مواضيع مفضلة

10/12/2018

نيزورال (Nizoral) شامبو لعلاج قشرة الشعر، والوقاية من الفطريات

نيزورال (Nizoral) شامبو لعلاج قشرة الشعر، والوقاية من الفطريات



ماهو نيزورال شامبو؟

نيزورال شامبو هو دواء يحتوي على مادة الكيتوكونازول والتي تنتمي إلى عائلة الأدوية المضادة للفطريات، حيث يتم استخدامها لعلاج الالتهابات الفطرية في الجلد مثل قشرة الشعر وتينيا الفخدين والأظافر. كما أنه يستخدم لعلاج تينيا الأظافر والتينيا الملونة. كما يستخدم شامبو نيزورال لعلاج ومنع حالات مثل قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني، حيث يعمل الكيتوكونازول على منع ووقف نمو الفطريات.

الشكل الدوائي لشامبو نيزورال:

يحتوي كل مل من شامبو نيزورال على مادة كيتوكونازول بتركيز 2 ٪،  ويحتوي الشامبو أيضاً على مواد غير فعالة مثل: الأحماض الدهنية المشتقة من جوز الهند، صوديوم لوريث سلفوسكسينات، مستخلص عطري، حمض الهيدروكلوريك، إيميدوريا، الكولاجين الحيواني، ميثيل جلوكوز، كلوريد الصوديوم، هيدروكسيد الصوديوم، لوريث سلفات الصوديوم، الإريثروسين، والماء.

طريقة إستخدام شامبو نيزورال:

شامبو نيزورال: يوضع في قدر معلقة كبيرة من الشامبو (5 مل إلى 10 مل) على فروة الرأس المبللة، ويتم دلكه على الشعر، ويترك لمدة من 3 إلى 5 دقائق قبل الشطف بالماء. 

إذا كنت تستخدم شامبو نيزورال كعلاج، فقم بإستخدامه مرتين أسبوعياً لمدة شهر. أما إذا كنت تستخدمه كإجراء وقائي، فضع مرة واحدة كل أسبوع.

من الذي لا يجب عليه إستخدام شامبو نيزورال؟

لا ينبغي أن يستخدم نيزورال من قبل أي شخص لديه حساسية من عقار الكيتوكونازول أو أي من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لشامبو نيزورال:

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. يمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة، مؤقتة أو دائمة. الآثار الجانبية المذكورة أدناه ليست من ذوي الخبرة من قبل كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل ما لا يقل عن 1 ٪ من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء. يمكن إدارة العديد من هذه الآثار الجانبية، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية وكانت شديدة أو مزعجة. قد يكون الصيدلي قادراً على تقديم المشورة لك بشأن إدارة الآثار الجانبية.

•  قد يتسبب إستخدام شامبو نيزورال في حدوث جفاف للجلد أو جفاف الشعر وفروة الرأس.

على الرغم من أن معظم هذه الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث في كثير من الأحيان، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا كنت لا تحقق مع طبيبك أو التماس العناية الطبية.

• قد تحدث حكة، أو تهيج في الجلد عند استخدام شامبو نيزورال.

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض تزعجك أثناء تناولك هذا الدواء.

هل هناك أي احتياطات أو تحذيرات أخرى عند إستخدام نيزورال شامبو؟

قبل البدء في استخدام الدواء، تأكد من إبلاغ طبيبك عن أي حالات طبية أو الحساسية التي قد تكون لديك، وأي أدوية تتناولها، أو في حالة وجود حمل أو رضاعة طبيعية، وأي حقائق مهمة أخرى عن صحتك. هذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

الحساسية: في حالة حدوث رد فعل يشير إلى حدوث حساسية أو تهيج كيميائي، يجب التوقف عن استخدام شامبو نيزورال. واتصل بطبيبك. قد تتضمن علامات رد الفعل التحسسي حكة أو طفح جلدي أو تورم في المنطقة المصابة.

مخاوف العين: لا ينبغي أبدا استخدام شامبو نيزورال لعلاج عدوى العين. وفي حالة دخول الشامبو في العينين، اغسل العينين جيدا بالماء النظيف لعدة دقائق.

الحمل: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر. 

الرضاعة الطبيعية: من غير المعروف ما إذا كان الكيتوكونازول يمر إلى حليب الثدي، إذا كنتِ أمًا تقومين بالرضاعة الطبيعية وتستخدمين هذا الدواء، فقد يؤثر ذلك على طفلك. تحدثي إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك مواصلة الرضاعة الطبيعية.

اﻷﻃﻔﺎل: ﻻ ﻳﻮﺻﻰ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﺸﺎﻣﺒﻮ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻷﻃﻔﺎل دون ﺳﻦ 12 ﺳﻨﺔ إﻻ ﺑﺎﺳﺘﺸﺎرة اﻟﻄﺒﻴﺐ.

ما هي الأدوية الاخرى التي يمكنها ان تتفاعل مع شامبو نيزورال؟

أخبر طبيبك أو الواصف عن كل وصفة طبية، والأدوية العشبية التي تتناولها. بما أن الكافيين والكحول والنيكوتين الموجود في السجائر أو عقاقير الشوارع يمكن أن تؤثر على عمل العديد من الأدوية، يجب أن تدع الطبيب يعرف إذا كنت تستخدمها. اعتمادًا على ظروفك الخاصة، قد يطلب منك طبيبك في: التوقف عن تناول واحدة من الأدوية، أو تغيير واحد من الأدوية إلى أخرى، أو تغيير الطريقة التي تتناول بها أحد أو كل من الأدوية، أو ترك كل شيء كما هو.

لا يعني التفاعل بين دوائين دائمًا أنه يجب التوقف عن تناول أحدهما. في كثير من الحالات، يتم إجراء التفاعلات أو تتم إدارتها عن طريق المراقبة عن قرب. تحدث إلى طبيبك عن كيفية إدارة أي تفاعلات للأدوية.

نصائح هامة عند إستعمال شامبو نيزورال:

احرص على إبقاء الشامبو بعيدًا عن العينين والجفون. وفي حالة حدوث تلامس، اغسل العينين بالماء تمامًا.

يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على جرعة الدواء التي يحتاجها الشخص، مثل وزن الجسم، والحالات الطبية الأخرى، والأدوية الأخرى. إذا أوصى طبيبك بجرعة مختلفة عن تلك المذكورة هنا، لا تغير الطريقة التي تستخدم بها الدواء دون استشارة الطبيب.

يجب استخدام الكيتوكونازول لفترة العلاج الموصى بها، حتى لو اختفت الأعراض. هذا سوف يقلل من فرصة تكرار الإصابة بالعدوى الفطرية .

من المهم استخدام الدواء بالضبط كما هو موصوف من قبل الطبيب. إذا نسيت تناول جرعة، استخدمها في أقرب وقت ممكن واستمر في جدول مواعيدك المعتاد. إذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة المنسية واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تضع جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المفقودة. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بعد فقدان الجرعة ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.

احفظ هذا الشامبو في درجة حرارة الغرفة، ولا تسمح له بالتجميد، وإبقائه بعيدًا عن متناول الأطفال.

لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي (على سبيل المثال أسفل الحوض أو في المرحاض) أو في القمامة المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها أو انتهت صلاحيتها.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف