حبوب سيبتوفورت Septofort مطهر للحلق والتهابات الفم

ماهو مطهر سيبتوفورت Septofort؟

سيبتوفورت Septofort هو عبارة عن أقراص استحلاب للفم تحتوي على مادة كلوروهيكسدين Chlorohexidine والتي تعمل بشكل موضعي في علاج التهابات الحلق الناتجة عن العدوى البكتيرية، كما أنها تعالج قرح الفم والتهابات اللثة الناتجة عن العدى الفطرية.

دواعي استعمال حبوب سيبتوفورت:

تستخدم أقراص استحلاب سيبتوفورت في علاج التهاب واحمرار وتورم اللثة والسيطرة على نزيف اللثة، وفي علاج التهابات الحلق والبلعوم، ولكن إذا تم استخدامها لفترات طويلة بشكل متكرر، يمكن أن تسبب تلون الأسنان.

مالفرق بين أقراص سيبتوفورت وستربسلز Strepsils؟

تعتبر حبوب سيبتوفورت المطهرة أقوى في المفعول من حبوب ستربسلز الشهيرة والتي تسخدم في أعراض التهاب الحلق والبلعوم، وذلك بسبب احتواءها على مادة كلوروهيكسيدين والتي تعتبر أقوى من مادة dichlorobenzyl alchol الموجودة في ستربسلز، وتستخدم بنطاق أوسع في العلاج الموضعي للبكتيريا والفطريات.

هل هذا الدواء آمن للإستخدام على المدى الطويل؟

الإجابة لا،، لا يفضل استخدام حبوب سيبتوفورت Septofort بشكل متواصل أكثر من أسبوعين، وذلك لأنها قد تسبب تغيير في لون الأسنان وسطح الفم.
استخدام حبوب سيبتوفورت للحامل؟
لم تثبت خطورة مادة كلوروهيكسيدين في الحمل عند استخدامها بشكل موضعي، لذا يمكن استخدام أقراص سيبتوفورت Septofort في الحمل والرضاعة لفترة محدودة لا تتجاوز 14 يوم، وذلك تحت إشراف طبي.
هل يكمن استخدام حبوب سيبتوفورت لمرضى السكر؟
نعم، تستخدم بأمان لمرضى السكر، وذلك لأنها تحتوي على محلى السوربيتول بدلاً من السكر.
هل تستخدم حبوب سيبتوفورت للأطفال؟
لا تستخدم حبوب سيبتفورت للأطفال من هم أقل من 5 سنوات، ولكن يمكن استخدامها بأمان من بعد ذلك.
جرعة دواء Septofort:
للأطفال من عمر 5 سنوات إلى 12 سنة: نصف قرص مرتين يومياً.
للبالغين: بجرعة قرص مص 4 مرات يومياً.
أضرار سيبتوفورت وآثاره الجانبية:
تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء، تلون الأسنان وتراكم الجير وتغير مذاق الفم وذلك عند استخدامه لفترات طويلة.
من الممكن أن تكون هناك أيضاً آثار جانبية أيضاً مثل وجع الأسنان والصداع.
احتياطات بخصوص استخدام الدواء:
اذا كنت تعاني أعراض الحساسية من مادة الكلوروهيكسيدين. أخبر طبيبك الخاص على الفور إذا كان لديك بعض أو كل الأعراض التالية لأعراض الحساسية.
الطفح الجلدي
حكة
تورم
صعوبات في التنفس
دوار خفيف
سرعة دقات القلب
معده مضطربه
إسهال
ألم أو تورم.
معلومات هامة بخصوص مادة كلوروهيكسيدين:
المواد المطهرةمثل كلوروهيكسدين لا تقضي على الميكروب بالكامل، بل أنها تقلل مؤقتًا من عدد الكائنات الحية الدقيقة في تجويف الفم والبلعوم.
يفضل قصر استخدام هذا الدواء للتخفيف الضروري من الألم والتهيج.
يجب ألا تستخدم هذه المادة على المدى الطويل، بطريقة متواصلة أو متكررة.
تجنب استخدام هذا الدواء في الأشخاص الذين لديهم استعداد شديد للحساسية.
يمكن أن يسبب استخدام جرعة عالية جدًا (أكثر من 20 قرصًا في اليوم) خطرًا كبيراً، مما قد يؤدي إلى ضعف التحكم في منعكس البلع ويمكن أن يحدث شفط الطعام في الشعب الهوائية.
يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الفركتوز عدم تناول هذا الدواء.
معلومات أخرى عن الدواء:
- توجد أقراص سيبتوفورت بعدة نكهات، منها الزنجبيل والقرنفل، والعسل والليمون.
- تحتوي العبوة على 24 قرص استحلاب.
- من إنتاج شركة Walmark الرائدة في أوروبا.
- سعر دواء سيبتوفورت في السعودية: 28 ريال سعودي.