جلوكير Glucare منظم السكر للتنحيف

مواضيع مفضلة

2/09/2021

جلوكير Glucare منظم السكر للتنحيف

جلوكير Glucare منظم السكر للتنحيف



 دواء جلوكير Glucare من أدوية السوق السعودي التي تستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الثاني، حيث يحتوي على المادة الفعالة ميتفورمين Metformin والتي تعمل كمنظم للسكر من خلال زيادة حساسية مستقبلات الجسم للأنسولين والذي يقوم بدوره بخفض نسبة السكر في الدم، كما أنه يمنع امتصاص الجلوكوز من الأمعاء ويعمل على تقليل تصنيع الجلوكوز في الكبد.


حبوب جلوكير للتنحيف:


يستخدم جلوكير كما ذكرنا لعلاج السكر من النوع الثاني وخاصة للمرضى اللذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، كما أنه أثبت فاعليته أيضاً في عملية التخسيس والتنحيف للجسم، عن طريق آليات عديدة أبرزها أنه يقوم بمنع امتصاص الجلوكوز عن طريق الأمعاء ويقلل من تصنيع الجلوكوز في الكبد فهو بذلك يعمل كمنظم للسكر ويساعد على تثبيت الوزن.

هل تعد حبوب جلوكير خطيرة في عملية التخسيس؟


حبوب جلوكير ليس مصرح بها من قبل منظمة الغذاء والدواء للإستخدام في عملية التنحيف وذلك بسبب آثارها الجانبية على المدى البعيد على الكلى وخصوصاً لكبار السن أو الذين يعانون من مرض في الكليتين، لذلك وجب التنبيه على أن استخدام حبوب جلوكير أو الميتفورمين للتنحيف يجب أن يكون تحت إشراف طبي ويفضل عمل تحليل لوظائف الكلية كل فترة في حال استخدام دواء جلوكير على المدى الطويل.

الآثار الجانبية لحبوب جلوكير Glucare XR:


من أبرز الآثار الجانبية لحبوب جلوكير، هي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي لذلك فهي تؤخذ بعد الأكل مباشرة أو أثناء الأكل لتفادي الأضرار الجانبية التي تخص الجهاز الهضمي التي تتمثل في القيء وحدوث انتفاخات أو حدوث اسهال.

- قد تسبب حبوب جلوكير أيضاً ضعف في العضلات.
- حبوب جلوكير اكس آر تقلل من نسب فيتامين بي 12 في الدم، لذلك يفضل تناول حبوب مكملة تعوض نقص فيتامين B12.
- حبوب جلوكير لها أثر جانبي خطير على الكلية، قد تؤدي إلى الفشل الكلوي وذلك في حالة تناولها بجرعات عالية لفترة طويلة.

هل تخفض حبوب جلوكير من نسبة السكر في الدم؟


- لا تقوم حبوب جلوكير Glucare XR بخفض السكر في الدم، وهذه من مميزات الميتفورمين فهو يعد من الأدوية المنظمة لسكر الدم بدون التأثير على إفراز الأنسولين وبالتالي لا يسبب هبوط في سكر الدم مثل باقي أدوية السكري.

حبوب جلوكير للحمل:


بالرغم من عدم ثبوت أية مخاطر لإستخدام دواء جلوكير أو الميتفورمين على الجنين في فترة الحمل إلا أنه لا يفضل استخدام حبوب جلوكير في فترة الحمل أو الرضاعة إلا بإستشارة الطبيب المختص.

حبوب جلوكير للتكيس:


أثبتت حبوب جلوكير فعاليتها أيضاً في علاج حالات تكيس المبايض، والذي يعوق عملية التخصيب وتأخير الحمل، ويستخدم دواء ميتفورمين بشكل غير شائع مؤخراً لعلاج حالات التكيس حيث يعمل على تقليل الوزن ويقلل مستويات الأندروجين في الدم ويعيد دورة التبويض الطبيعية عند السيدات.

جرعة دواء جلوكير Glucare:


كما ذكرنا بالأعلى حبوب جلوكير لا تصرف إلا بوصفة طبية وبالتالي يقوم الطبيب بتحديد الجرعة وتختلف من مريض لآخر على حسب الحالة إذا كانت لعلاج السكري أو لعلاج تكيس المبايض أو حتى للمساعدة على التنحيف وفقدان الوزن.

جلوكير وتأثيره على مستويات الأندروجين في الجسم:


يعمل الميتفورمين على منع انتاج الأندروجين في الجسم، بالرغم من أن هذا الميكانيزم قد يكون مفيداً للسيدات اللاتي يعانين من تكيس المبايض، إلا أن هذا التأثير غير مستحب للرجال والذي قد يؤخر من علامات البلوغ عند الرجال والمسئول عنها التستوستيرون الذي ينتمي لمجموعة الأندروجينات.

الفرق بين جلوكير وجلوكوفاج:


هل يوجد فرق بين دواء جلوكوفاج وجلوكير؟ الإجابة هي لا فهما يحتويان على نفس المادة الفعالة "ميتفورمين"، إلا أن دواء جلوكوفاج مستورد من إنتاج شركة ميرك، ودواء جلوكير محلي من إنتاج شركة الجزيرة للصناعات الدوائية بالسعودية.

تركيزات دواء جلوكير:


يأتي دواء جلوكير بعدة تركيزات في السوق السعودي وهم:

- جلوكير 500 اكس آر
- جلوكير 750 اكس آر
- جلوكير 850 اكس آر
- جلوكير 1000 اكس آر.

بدائل دواء جلوكير في السوق السعودي:


- جلوكوفاج.
- ميتفور.
- فورميت.

معلومات أخرى عن دواء جلوكير للتنحيف:


- جلوكير من إنتاج شركة الجزيرة للصناعات الدوائية.
- تم سحب دواء جلوكير من السوق السعودي في عام 2020 للشك في وجود شوائب مسرطنة، ولكن تم إرجاع المنتج مرة أخرى للسوق بعد فحصه والتأكد من سلامته للمريض.


































































































































إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف