recent
أجدد المواضيع

ابر ساكسندا Saxenda للتخسيس

ابر ساكسندا Saxenda للتخسيس

 ماهي حقن ساكسندا Saxenda؟


ساكسندا Saxenda هو دواء قابل للحقن تم اعتماده مؤخراً من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير FDA، للمساعدة في التخسيس وفقدان الوزن بشرط أن يتبع المريض خطة غذائية منظمة مع بذل نشاط بدني.

قد تساعد حقن ساكسندا Saxenda بعض البالغين الذين يعانون من الوزن الزائد والذين يعانون أيضًا من مشاكل طبية متعلقة بالوزن (مثل ارتفاع ضغط الدم المرتفع الكوليسترول، أو النوع 2 من داء السكري) لفقد الوزن والحفاظ عليه.

ساكسندا لعلاج السكر والتخسيس:


حقن ساكسندا Saxenda تحتوي على مادة ليراجلوتيد (Liraglutide)، وهي في الأصل لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، ولكن وجد أنها تساعد في خفض الوزن، وقد تم اعتمادها من قبل منظمة FDA للتخسيس وفقدان الوزن.

معلومات مفصلة عن ابر ساكسندا للتنحيف:


- حقنة ساكسندا Saxenda® (ليراجلوتيد) هي دواء قابل للحقن قد يساعد بعض البالغين ذوي الوزن الزائد (BMI ≥27) الذين يعانون من مشاكل في الوزن أو السمنة (BMI ≥30) في فقد الوزن وأن يحافظوا على وزنهم. يجب استخدام حقن ساكسندا Saxenda مع خطة غذائية منخفضة السعرات الحرارية ومعدل نشاط بدني عالي.

- ساكسندا Saxenda لم يتم اعتمادها لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، رغم أنها في الأصل دواء لخفض نسبة السكر في الدم، ولكن تم تطويرها واستغلال نقطة عملها في فقدان الوزن في تسجيلها في منظمة FDA كدواء جديد للتخسيس وفقد الوزن.

- تحتوي كل من ابر ساكسندا Saxenda وفيكتوزا Victoza على نفس المادة الفعالة، ليراجلوتيد liraglutide، ويجب عدم استخدامهما مع بعض.

- لا ينبغي استخدام حقنة ساكنسدا Saxenda مع الأدوية المحفزة لمستقبلات GLP-1.

- لا ينبغي استخدام Saxenda والأنسولين معًا.

- من غير المعروف ما إذا كان دواء Saxenda آمنًا وفعالًا عند تناوله مع وصفات طبية أخرى، بدون وصفة طبية، أو منتجات انقاص الوزن العشبية.

ما هي أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن ابر ساكسندا Saxenda؟


قد تحدث آثار جانبية خطيرة عند الأشخاص الذين يتناولون ابر ساكسندا Saxenda للتخسيس، بما في ذلك:

- أورام الغدة الدرقية، بما في ذلك السرطان. أخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من ورم أو تورم في عنقك أو بحة في الصوت أو صعوبة في البلع أو ضيق في التنفس. قد تكون هذه أعراض سرطان الغدة الدرقية. ففي الدراسات التي أجريت على الجرذان والفئران، كانت ساكسندا Saxenda والأدوية التي تعمل مثل Saxenda تسبب أورامًا في الغدة الدرقية، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية. 

- لا تستخدم ساكسندا إذا كنت أنت أو أي من أفراد عائلتك مصابًا بسرطان الغدة النخاعي MTC، أو إذا كان لديك حالة من الغدد الصماء تسمى "متلازمة الورم الصماوي المتعدد (MEN 2).

من لا ينبغي عليه استخدام ساكسندا Saxenda؟


لا تستخدم ساكسندا Saxenda إذا:

- أنت أو أي من عائلتك لديه تاريخ مرضي من الإصابة بسرطان الغدة النخاعي MTC.

- لا تستخدم ساكسندا إذا كان لديك حساسية من مادة ليراجلوتيد liraglutide أو أي من المكونات في ابر Saxenda®. قد تشمل أعراض الحساسية التحسسية الخطيرة: تورم وجهك أو شفتك أو لسانك أو حلقك أو إغماءك أو الشعور بالدوار أو سرعة في القلب أو مشاكل في التنفس أو البلع وطفح شديد أو حكة.

ساكسندا والحمل:


ساكسندا غير مصرح به في فترة الحمل، فلا تستخدمي إبر ساكسندا في الحمل إلا قبل استشارة الطبيب الخاص بكِ. 

ما هي الآثار الجانبية لحقن ساكسندا Saxenda؟


قد يتسبب دواء ساكسندا Saxenda® في حدوث آثار جانبية محتملة، بما في ذلك:

- التهاب البنكرياس. توقف عن استخدام ساكسندا Saxenda® واتصل بطبيبك الفور إذا كنت تعاني من ألم شديد في منطقة المعدة (البطن) التي لا تختفي. قد تشعر بالألم من بطنك إلى ظهرك.

- انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم). قد يكون خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أعلى إذا كنت تستخدم حقن ساكسندا Saxenda® مع دواء آخر يمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين. علامات وأعراض انخفاض نسبة السكر في الدم قد تشمل: الدوار وزيادة ضربات القلب. 


جرعة حقن ساكسندا للتنحيف:


- تؤخذ حقن ساكسندا تحت الجلد، مرة واحدة يومياً.

- خذ الإبرة كل يوم في أي وقت مناسب لك، مع أو بدون طعام. تؤخذ ساكسندا تحت الجلد في منطقة المعدة (البطن)، أوالساق (الفخذ)، أو الذراع العلوي حسب تعليمات من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. لا تحقن ساكسيندا في الوريد أو العضل.

- الجرعة البدائية من حقن ساكسندا Saxenda هي 0.6 ملغ يوميا لمدة أسبوع واحد،
ثم يزيد المرضى الجرعة بمقدار 0.6 ملغ كل أسبوع حتى الوصول إلى جرعة المحافظة الكاملة 3 ملغ، ويجب التنويه هنا أن المريض يجب عليه المتابعة مع الطبيب لتحديد الجرعات له تدريجياً خصوصاً في الشهر الأول.

سعر حقن ساكسيندا:


سعر ابر ساكسندا للتنحيف في السعودية : 1267 ريال.
author-img
Mohamed Elshennawy

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent