هل يزيد تونكات علي نسبة هرمون التستوستيرون؟

هل يزيد تونكات علي نسبة هرمون التستوستيرون؟





 تونغكات علي Tongkat ali، المعروف أيضًا باسم نبتة يوريكوما لونجيفوليا، بتأثيراته المثيرة للشهوة الجنسية والخصوبة. يتم الترويج له أيضًا على أنه "معزز لهرمون التستوستيرون"، وعلى الرغم من وجود بعض الأدلة على هذا التأثير لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون والآليات معقولة، إلا أن البيانات ليست مقنعة.


ما هي الفوائد الرئيسية لمكمل تونكات علي؟


تمت دراسة تونكات علي بشكل أساسي لاستخدامه كمنشط جنسي. ومع ذلك، فإن الآليات التي يمكن من خلالها تعزيز تونغكات علي للشهوة الجنسية ليست مفهومة جيدًا، وقد أجريت معظم الأبحاث على الحيوانات. يبدو أن هذا التأثير يعتمد على المعرفة والتقاليد وليس على أدلة دامغة.


المكملات قد تزيد من إجمالي هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأصحاء والرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية، وتحسين وظيفة الانتصاب وتخفيف أعراض ضعف الانتصاب، وزيادة الخصوبة، وتعزيز الوظيفة الجنسية والرفاهية. وجدت إحدى الدراسات دليلا على وجود تأثير مزيل القلق (القلق والحد من التوتر) لمكمل Tongkat ali تونغكات علي. تجدر الإشارة إلى أن الأدلة على هذه النتائج محدودة إلى حد ما نظرا لعدم وجود تجارب منشورة على الإنسان.


هل يساعد تونجات علي تحسين أداء التمارين الرياضية؟

هل يزيد تونجات Tongkat ali من مستويات هرمون التستوستيرون؟

ما هي عيوب تونكات علي الرئيسية؟


قد وجدت دراسات السلامة والسمية في القوارض أن الجرعة المميتة 50 من تونغكات علي (الجرعة التي، عند تناولها دفعة واحدة، تسبب الوفاة في 50٪ من حيوانات الاختبار) أكبر من 3000 ملغم / كغم للمستخلص المائي وبين 1500-2000. ملغم/كغم للمستخلص الكحولي.[10] وقد لوحظت تغيرات مرضية في الكبد لدى الجرذان عند جرعة قدرها 1200 ملغم/كغم، أي ما يعادل جرعة يومية قدرها 1200 ملغم عند البشر.[11] ومع ذلك، فقد ثبت أن تونغكات علي آمن للكبد عند البشر.[3]


وقد لاحظت الدراسات التي استخدمت جرعة 200-600 ملغ / يوم في البشر آثار جانبية طفيفة، بما في ذلك أعراض الجهاز الهضمي والحكة. وبخلاف ذلك، تبدو التأثيرات الضارة نادرة. لا ينصح باستخدام عشبة tongkat ali للنساء الحوامل والمرضعات. الرجال المصابون بسرطان الثدي أو البروستاتا، أو مرض السكري، أو أمراض القلب، أو أمراض الكلى، أو أمراض الكبد، أو توقف التنفس أثناء النوم. والأطفال، وذلك بسبب نقص البيانات في هذه المجموعات السكانية.


قد يعيق تونجات علي عمل دواء بروبرانولول المشهور باسم انديرال ، وهو دواء يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، عن طريق التدخل في امتصاصه وتوافره الحيوي. يجب على أي شخص يستخدم هذا الدواء ويفكر في تناول مكملات تونغكات علي استشارة أخصائي الرعاية الصحية أولاً.


كيف يعمل دواء تونكات علي؟


تُعزى تأثيرات تونغات علي على التعزيز الجنسي للذكور في المقام الأول إلى اليوريكومانون، الذي له نشاط ستيرويديجيني. وقد ثبت أن اليوريكومانون له تأثيرات مضادة للاستروجين. فهو يثبط إنزيم الأروماتيز ويمنع تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين في خلايا لايديغ في الخصيتين، الموقع الرئيسي لإنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.


عند الجرعات العالية، قد يثبط اليوريكومانون نشاط إنزيم الفوسفوديستراز (PDE)، مما يؤدي إلى تراكم AMP الحلقي، وزيادة في نقل الكوليسترول، وزيادة إنتاج البريغنينولون، وهو مقدمة للتخليق الحيوي للتستوستيرون. علاوة على ذلك، أدى تنشيط إنزيم CYP17a بواسطة اليوريكومانون إلى زيادة إنتاج سلائف التستوستيرون DHEA والأندروستينيديون. قد يعزز تونغكات علي إنتاج الحيوانات المنوية عن طريق زيادة إنتاج هرمون الغدد التناسلية (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH)، مما يرفع إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية في الخصيتين، على التوالي.


ما هي الأسماء الأخرى لتونكات علي؟


لاحظ أن تونكات علي معروف أيضًا باسم:

يوريكوما لونجيفوليا

الجينسنغ الماليزي

لونج جاك (الإنجليزية)

لونجاكس

بيدارا لوت (إندونيسيا)

كاي با بينه (فيتنام)

هاو فات (فيتنام)

بابا بينه (فيتنام)

باساك بومي (إندونيسيا)

لانجير سيام (البحرين)

بياك (تايلاند)

تونغ سو (تايلاند)

بابي كوروس (اليابان)

بيناوار باهيت (المالايالامية)

بيدارا ميريه (المالايالامية)

لمبيدو باهيت (المالايالامية)

جرعة تونكات علي Tongkat ali اليومية:

الجرعة القياسية من تونكات علي لهرمون التستوستيرون هي 100-600 ملغ / يوم. بالنسبة للصحة الجنسية والرغبة الجنسية، يبدو أن جرعة يومية قدرها 200-400 ملغ فعالة، ويمكن تقسيمها إلى 1-2 جرعات يوميًا، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان أحد أنظمة الجرعات هذه أكثر فعالية.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-