recent
أجدد المواضيع

ابر فيكتوزا Victoza للتخسيس

ابر فيكتوزا Victoza للتخسيس 




 

ماهي حقن فيكتوزا Victoza؟


فيكتوزا Victoza هو دواء جديد لعلاج مرضى السكر من النوع الثاني، وهي عبارة عن حقن تؤخذ تحت الجلد تحتوي على مادة فعالة جديدة تسمى ليراجلوتيد "Liraglutide" والتي تعمل على تحفيز مستقبلات في البنكرياس والأمعاء تسمى GLP-1، والتي بدورها تعمل على تحفيز افراز الأنسولين من البنكرياس ووقف افراز هرمون الجلوكاجون مما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.

كيف تعمل ابر فيكتوزا Victoza؟


تعمل حقن Victoza® من خلال 4 طرق:

 1- تحفيز مستقبلات GLP-1 للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

2- فيكتوزا Victoza® تبطئ من عملية خروج الطعام من المعدة إلى الأمعاء. يتم إفرازGLP-1 عادة من الأمعاء الدقيقة عند تناول الطعام. وهذا يبطيء من خروج الطعام من معدتك، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم بعد الوجبات، والمساعدة في خفض الوزن.

3- حقن فيكتوزا Victoza® تساعد على منع الكبد من تحويل السكر المتخزن إلى سكر نشط في الدم، وبالتالي تخفض من نسبة السكر في الدم.

4- تساعد ابر فيكتوزا Victoza® البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة. ويقوم دواء فيكتوزا Victoza® بذلك عن طريق تحفيز خلايا بيتا في البنكرياس على إفراز الأنسولين وتساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق صنع الأنسولين وتحريره.

حقن فيكتوزا ليست أنسولين:


دواء فيكتوزا Victoza® ليست من أنواع الأنسولين كما هو شائع عند البعض، ولكن هو دواء جديد يعمل على تحفيز إفراز الأنسولين، ويمكن أخذخ مع الأنسولين طويل المفعول للتحكم في مستويات السكر في الدم. عند استخدام أقلام فيكتوزا Victoza® مع الأنسولين، يجب تناولها كحقن منفصلة ولا يجب خلطها مع الأنسولين. 

قد تعطي الحقنين في نفس منطقة الجسم (على سبيل المثال، منطقة البطن)، ولكن لا ينبغي عليك إعطاء الحقن بجانب بعضها البعض. لا تخلط الأنسولين مع حقن فيكتوزا Victoza أبداً.

يمكن أيضًا أخذ ابر فيكتوزا Victoza بمفردها أو مع أقراص السكر من النوع الثاني، مثل الميتفورمين) والسلفونيل يوريا (SUs) والثيووليديندين (TZDs).

استخدام حقن فيكتوزا للتخسيس:


في حين أن ابر فيكتوزا ليست منتج لفقدان الوزن، إلا أنه قد تساعدك فيكتوزا Victoza على فقدان بعض الوزن،
في الدراسات السريرية التي تتراوح مدتها بين 26 و 52 أسبوعًا، فقد العديد من الأشخاص بعض الوزن. في دراسة كبيرة، عندما تمت إضافة دواء فيكتوزا Victoza إلى الميتفورمين، فقد الناس في المتوسط ​​ما يصل إلى 6.2 رطل.

 في حين أن العديد من الناس في التجارب السريرية فقدوا الوزن عند استخدامهم لحقن فيكتوزا، فإن بعضهم اكتسب الوزن. وتوصي مؤسسة مرض السكر الأمريكية بضرورة خسارة الوزن كهدف مهم للأشخاص المصابون بمرض السكر من النوع الثاني والذين يعانون من زيادة الوزن.

ما هي أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن دواء فيكتوزا Victoza؟

أضرار حقنة فيكتوزا Victoza:


قد يتسبب دواء فيكتوزا Victoza في حدوث آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك:

من الممكن أن تتسب حقن فيكتوزا بحدوث أورام في الغدة الدرقية. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تتعاطى حقن فيكتوزا ولديك تورم في عنقك، وبحة في الصوت، أوصعوبة في البلع، أو ضيق في التنفس. 

قد تكون هذه أعراض سرطان الغدة الدرقية. في الدراسات التي أجريت على الجرذان والفئران، تسبب دواء فيكتوزا Victoza والأدوية التي تعمل مثل Victoza في أورام الغدة الدرقية، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية. 

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لحقن فيكتوزا Victoza؟


قد يتسبب دواء فيكتوزا Victoza® في حدوث آثار جانبية محتملة ، بما في ذلك:

- التهاب البنكرياس (التهاب البنكرياس). توقف عن استخدام فيكتوزا Victoza® واتصل بطبيبك الفور إذا كنت تعاني من ألم شديد في منطقة المعدة (البطن) التي لا تختفي. قد تشعر بالألم من بطنك إلى ظهرك.

- انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم). قد يكون خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أعلى إذا كنت تستخدم حقن فيكتوزا Victoza® مع دواء آخر يمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين. علامات وأعراض انخفاض نسبة السكر في الدم قد تشمل: الدوار وزيادة ضربات القلب. 

موانع استخدام حقن فيكتوزا Victoza


لا تستخدم ابر فيكتوزا Victoza إذا:

- كنت أو أي فرد من أفراد عائلتك قد سبق له وأن أصيب بسرطان الغدة الدرقية النخاعي  MTC، أو إذا كنت تعاني من مرض في الغدد الصماء يسمى متلازمة ورم الغدد الصماء المتعدد (MEN 2).

- لا تستخدم حقن فيكتوزا إذا كانت لديك حساسية من مادة الليراجلوتيد أو أي من المكونات في دواء فيكتوزا Victoza.

فيكتوزا والحمل:


استخدام حقن فيكتوزا في الحمل غير مرغوب، حيث أسفرت التجارب على الحيوانات بأن هناك خطر على الجنين عند استخدام مادة ليراجلوتيد الموجودة في دواء فيكتوزا، ولا تستخدم فيكتوزا في الحمل إلا إذا كانت المنفعة هنا أكبر من الضرر، وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.

فيكتوزا وساكسندا:


يتسآل البعض عن الفرق بين دواء فيكتوزا وساكسندا، ونجيب هنا بأنه ليس هناك أية اختلافات من ناحية التركيب فحقن فيكتوزا وساكسندا يحتويان على نفس المادة الفعالة، ولكن تم إدارج حقن فيكتوزا في منظمة الـ FDA قبل حقن ساكسندا في عام 2010 لعلاج مرضى السكر من النوع الثاني، ولما وجدوا أن فيكتوزا يستخدم استخدام آخر غير شائع للتخسيس، قام شركة نوفو نورديسك وهي نفس الشركة المصنعة لفيكتوزا، بتطوير منتج آخر يسمى ساكسندا Saxenda في عام 2012 ولكن تم إدراجه في FDA للتخسيس.

للمزيد من المعلومات عن الفرق بين ساكسندا وفيكتوزا توجه لزيارة مقالة مفصلة عن هذا الموضوع ( هنـــــــــــا )

جرعة دواء فيكتوزا:


- قلم فيكتوزا به 3 مللي، بإجمالي تركيز 18 مجم في الـ 3 مللي، وبه 3 جرعات هما 0.6 مجم و1.2 و1.8مجم.

- تؤخذ حقن فيكتوزا تحت الجلد، مرة واحدة يومياً ويفضل البدء بجرعة 0.6 مجم في الأسبوع الأول ثم زيادة الجرعة في الأسبوع الثاني إلى 1.2 مجم، مع العلم أن الجرعة القصوى لفيكتوزا في اليوم هي 1.8 مجم.

- ملحوظة: يجب استشارة الطبيب أولاً قبل أخذ حقن فيكتوزا.

معلومات أخرى عن حقن فيكتوزا:


حقن فيكتوزا متوفرة في السوق على شكل علبة بها قلمين، كل قلم حجمه 3 مللي، بتركيز 18 ملجم لكل 3 مللي، وهو دواء قابل للحقن تحت الجلد للبالغين وللأشخاص المصابين بالنوع الثاني من داء السكري، جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة قد يحسن نسبة السكر في الدم (الجلوكوز).

جنباً إلى جنب مع العلاج الحالي لأمراض القلب والأوعية الدموية الخاصة بك قد يقلل فيكتوزا من خطر الحوادث القلبية الوعائية الرئيسية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الموت.

- فيكتوزا Victoza ليس بديلاً عن الأنسولين وليس للاستخدام في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو الأشخاص الذين يعانون من الحماض الكيتوني السكري.

- من غير المعروف ما إذا كانت ® Victoza آمنة وفعالة للاستخدام في الأطفال.


سعر حقن فيكتوزا في مصر: 1348.25 جنية مصري للعلبة (قلمين)، أي أن سعر قلم فيكتوزا الواحد بـ 674 جنية مصري.
author-img
Mohamed Elshennawy

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent