النزلة المعوية Gastroenteritis

في البداية علينا أن نعرف ما هي النزلة المعوية (Gastroenteritis)، وكيف تصيب الإنسان؟

إن الإصابة بهذا المرض تأتي نتيجة مهاجمة فيروسات مختلفة للجهاز الهضمي، حيث تتمكن الفيروسات من الدخول إلى الجهاز الهضمي عن طريق الطعام الملوث وقلة النظافة في بعض الأحيان.
أعراض الاصابة بالنزلة المعوية ؟

تبعاً لنوع الفيروس الذي أصابنا، تتحدد أعراض المرض، إلا أن أعراض النزلة المعوية تتمثل غالباً في:
  • الغثيان و الترجيع
  • الإسهال المائي
  • ألم في منطقة البطن
  • صداع
  • ألم في العضلات
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
عادة ما تستمر هذه الأعراض لفترة تتراوح ما بين يوم إلى عشرة أيام حسب نوع الفيروس المسبب للمرض.
علاج النزلة المعوية ؟
  • شرب كمية مناسبة من السوائل
  • استمرار لبن الام مفيد جدا لوقف النزلات المعوية وافضل موقف لترجيع
إن تناول السوائل يعد أمراً بالغ الأهمية عند الإصابة بالمرض، فأعراض النزلة المعوية تؤدي إلى فقدان جسمك الكثير من السوائل سواء عن طريق الإسهال او الترجيع أو التعرق، وهنا تكون معرضاً لخطر الإصابة بالجفاف الذي قد يهدد حياتك.

في حال واجهت مشكلة في إبقاء السوائل داخل جسمك قم بشرب كميات قليلة منها بشكل منظم أو مضغ مكعبات من الثلج.

ولكن، يجب أن تتجنب شرب الكافيين كونه مادة مدرة للبول، تفاقم فقدانك للسوائل كما تقلل جودة نومك، وتجنب الكحول أيضاً فهي تعمل على تهيج معدتك.
  • تناول الطعام المناسب
عند الإصابة بالنزلة المعوية وبسبب أعراض المرض يكون من من الصعب إبقاء الطعام في المعدة، ولكن لا تجبر نفسك على تناول الطعام إن كان هذا الأمر يسبب لك الغثيان. في هذه الحالة المرضية قد تكون حمية برات (BRAT diet) الأنسب لك، فهي تتكون من اغذية سهلة الهضم وتحتوي العديد من الكربوهيدرات التي تمدك بالطاقة اللازمة وتجدد المواد الغذائية التي فقدتها نتيجة الإسهال والقيء.