استخدام نقط أوتريفين لفترة طويلة يسبب الادمان!

هل استخدام نقط أوتريفين لفترة طويلة يسبب خطراً على المريض؟

نقط أوتريفين (Otrivin): هي من أشهر الأدوية المعالجة لاحتقان الأنف والبرد ولعلاج الجيوب الأنفية، حيث تحتوي أوتريفين على المادة الفعالة (Xylometazoline) والتي تعمل كمادة قابضة للأوعية الدموية الموجودة بالغشاء المخاطي للأنف ومعالجة احتقانها مما يؤدي الى توسيع مجرى التنفس وازالة احتفان الأنف.

داوعي استعمال نقط أوتريفين:

- تستخدم أوتريفين لعلاج مختلف أنواع نزلات البرد، وتسهيل خروج الافرازات المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية كما تستخدم أيضاً لعلاج التهاب الأذن الوسطى كعلاج مساعد.

تركيزات الدواء:

- توجد نقط أوتريفين بتركيزين: (0.05%) المناسبة للأطفال من عمر سنة حتى عمر 12 سنة، (0.1%) المناسبة للبالغين فقط من فوق 12 سنة.
* توجد نقط أخرى تسمى "أوتريفين بيبي سالين" لا تحتوي على مادة (Xylometazoline) ولكن تحتوي على كلوريد الصوديوم وهو مناسب للأطفال تحت عمر سنة.

هل استخدام نقط أوتريفين لفترة طويلة تسبب الادمان؟

* اسنخدام قطرة أوتريفين على المدى الطويل يسبب ارتفاع في ضغط الدم، كما أن استخدام الأوتريفين لمدة طويلة قد يؤدي الى ادمانها وهذه الحالة تعرف بمصطلح الارتداد "Rebound"  حيث يحدث تأثير عكسي فبدلاً من تقليل الاحتقان، يحدث زيادة مزمنة في احتقان الأنف ولا يخف الا في حالة استخدام نقط أوتريفين .. كما أنه قد يحدث تدمير لأنسجة الأنف أيضاً.

* لذا يوصي الأطباء بعدم استخدام نقط الأوتريفين بصفة مستمرة لأكثر من أسبوع.

موانع استخدام نقط أوتريفين:

- يمنع استخدام أوتريفين مع مرضى الضغط، ومريض الجلوكوما كما يمنع استخدامها أيضاً في حالة التهاب الأنف الجاف.

استخدام نقط أوتريفين في الحمل والرضاعة:

- نقط أوتريفين ممنوعة في فترة الحمل، وتستخدم بحذر في فترة الرضاعة.