كولوفيرين د (Coloverin D) لعلاج التهابات القولون والجهاز الهضمي

تركيب دواء كولوفيرين د - Coloverin D:

يحتوي كولوفيرين د أقراص - Coloverin D علي المواد الآتية:

- مبيفيرين هيدرو كلوريد MEBEVERIN HCL بتركيز 135mg.

- دايمثيكون DIMETHICON بتركيز 40mg.

طريقة عمل دواء كولوفيرين D:

تعمل أقراص كولوفيرين د Coloverin D على علاج التهابات القولون، بحيث تعمل مادة الكولوفيرين كمضاد لتقلصات العضلات اللاارادية للجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين حالة التهيج المصاب به القولون، علاوة على أن مادة الدايمثيكون تقوم بامتصاص الغازات والتخلص منها، لذلك فتلك الأقراص مفيدة للتخلص من حالات الانتفاخ المصاحبة للقولون العصبي.

دواعي استعمال دواء كولوفيرين D:

1. - تستخدم أقراص كولوفيرين د - Coloverin D لعلاج أمراض القنوات المرارية و أمراض الحوصلة، وكذلك تسخدم في علاج حالات الزوائد المغلقة بالقولون كما يعالج الإلتهابات الموضعية فى الجهاز الهضمى.
  1. - تستخدم أقراص كولوفيرين د - Coloverin D في علاج قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر، وأيضاً لعلاج  أعراض تهيج القولون، وكذلك أعراض تهيج القولون المصحوبة بمرض عضو فى القناة الهضمية ويعالج إلتهاب القناة الهضمية.
  1. - تستخدم أقراص كولوفيرين د Coloverin D حالات آلام البطن والانتفاخ والشعور بالامتلاء والضغط داخل البطن، كما يعالج عسر الهضم و آلام المعدة الناتجة عن تراكم الغازات بالجهاز الهضمى.

الاعراض الجانبية لأقراص كولوفيرين D:

- لا يوجد أي أعراض جانبية تذكر عند استخدام كولوفيرين د أقراص، ولكن نادرا ما تتسبب أقراص كولوفيرين د في حدوث غثيان أو الاضطراب العصبي أو الإمساك أو الطفح الجلدي.

لا توجد أي موانع تذكر عند  استعمال كولوفيرين، إلا في حالة إن كنت تعاني من الحساسية من المواد الفعالة الموجودة بالعقار حيث أن الأثار الجانبية للأتروبين غير موجودة، حيث يمكن استخدام اقراص كولوفيرين للمرضى بالجلوكوما وتضخم البروستاتا.

جرعة دواء كولوفيرين D:

الجرعة هي 3 اقراص يوميا قبل تناول الوجبة بحوالي نصف ساعة.

استخدام كولوفيرين D في الحمل والرضاعة:

ممنوع في فترة الحمل، لأن مادة المبيفيرين تنتمي للتصنيف "D"، ولا يفضل استخدامه في الرضاعة لأنه يفرز في لبن الأم.

معلومات أخرى عن الدواء:

- تصنيع شركة كيميفارم للصناعات الدوائية.

- تحتوي عبوة كولوفيرين د أقراص على شرائط ويحتوى كل شريط على 10 اقراص.

- يمكنك تخزين كولوفيرين د أقراص فى درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية.

أعراض القولون العصبي:

الشعور بآلام مزمنة في البطن.

1. - الإصابة بالإمساك المزمن أو الإسهال المزمن.
  1. - زيادة الغازات فب البطن.
  1. - التعرض للإمساك او الاسهال بالتناوب.
  1. - الانتفاخ الدائم بالبطن.
اذا كنت مصابا بالقولون فأنت تحتاج إلي الإنتباه إلي نظامك الغذائي للسيطرة علي أعراضه، حيث ان هناك عدد من الاطعمة تتسبب في تهييج القولون، ومن تلك الاطعمة:

1. * القرنبيط، والكرنب، والفلفل الاخضر، والفول، والذرة، والزبدة، والجبن، والحليب، والعدس.
  1. * المشروبات التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة والشاي  ومشروبات الطاقة، مما يتسبب في الاصابة بالاسهال بشكل دائم.
  1. * البطاطس المقلية