مراحل التسنين عند الأطفال، وعلاج مشاكله

مواضيع مفضلة

6/21/2018

مراحل التسنين عند الأطفال، وعلاج مشاكله

التسنين عند الاطفال



بداية نمو الأسنان أو مايعرف بـ التسنين عند الاطفال، تبدء الأسنان بالظهور على مراحل فلا يظهر كلها على طفلك مرة واحدة وقبل أن يعرف الوالدان وقت ظهور الأسنان من المهم لهم معرفة أنواع الأسنان وهي: 
- الأسنان اللبنية.
- الأسنان الدائمة. 

مراحل التسنين عند الاطفال:

 يمر الطفل بعدة مراحل خلال التسنين وقد قسم الأطباء التسنين عند الاطفال إلى عدة مراحل، طبقاً إلى أعمار الأطفال وهي: 

المرحلة الأولى: "الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب" .. ليس هناك وقت محدد لظهورها، وغالبًا ما تبدأ بالظهور في السن ما بين 6 إلى 9 أشهر، ويمكن للأم المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على فيتامين (د)، ونسبة الكالسيوم عند الطفل. 

المرحلة الثانية: الأسنان الدائمة الأسنان الدائمة، وتعني اكتمال نمو الأسنان لدى الطفل وتستمر من عمر 5 سنوات حتى مرحلة المراهقة، فيما عدا ظهور ضرس العقل والذي له أوضاع وأوقات مختلفة، فبدايته تكون عند البعض بعد الانتهاء من مرحلة المراهقة، ويظهر عند البعض الآخر بشكل متأخر في مرحلة الرشد. 

بداية ظهور الأسنان عند الأطفال خطوة بخطوة:


 أولاً: "مقدمة الأسنان اللبنية السفلية" إن أول ما تظهر من الأسنان تعتبر الأسنان السفلية هي أولى الأسنان في الظهور وهو ما قد نلاحظه في أغلب الأطفال، السنتنان اللتان تقعان في منتصف الجزء الأسفل من اللثة، وتظهر من مدة 5 إلى 10 شهور، وتعملان كقواطع.

 ثانياً: "مقدمة الأسنان اللبنية العلوية" تلي مقدمة الأسنان السفلية في الظهور، المقدمة العلوية التي هي عبارة عن سنتين في منتصف الجزء الأعلى من اللثة، وتظهر من مدة 6 إلى 12 شهراً، وتعملان أيضًا كقواطع. 

ثالثاً: "القواطع الجانبية العلوية بعكس مقدمة الأسنان"، فالقواطع الجانبية العلوية تظهر قبل القواطع الجانبية السفلية، وتبدأ في الظهور من سن 9 إلى 13 أشهر.

رابعاً: "القواطع الجانبية السفلية" سيمتلك طفلك صفاً جميلاً ومرتباً من الأسنان، وتظهر ضحكته الجميلة التي ستسعدك، ففي عمر من بين 10 والـ 16 شهر ستنمو القواطع الجانبية السفلية. 

خامساً: "الضرسان الأماميان العلويان" ستنبت الضروس والتي تعمل كطاحنة للطعام، في يسار الجزء العلوي من اللثة، وتبدأ في النمو في الفترة من 12 إلى 18 شهر.

 سادساً: "الضرسان الأماميان السفليان" أيضاً سينبت الضرسان من عمر سنة إلى 18 شهر في الصف الأسفل. 

سابعاً: "النابان العلويان" هناك فجوة ستنمو بين الأسنان القاطعة و الضروس الطاحنة على النابان ملئ الفجوة بينهم، وينبتان في الفترة بين سنة إلى سنتين .

 ثامناً: "النابان السفليان" ينموان النابان السفليان في الفترة بين 16 شهر إلى سنتين. 

تاسعاً: "الضرسان الخلفيان السفليان" يعملان كأسنان طاحنة وينموان في الفترة بين 20 و31 شهر. 

عاشراً: "الضرسان الخلفيان العلويان" ينموان الضرسان الخلفيان العلويان في الفترة بين 25 شهر إلى 33 شهر، وبهذا ستكتمل نمو الأسنان اللبنية عند طفلك.

 نصائح للمحافظة على أسنان الطفل اللبنية:


 - المحافظة على نسبة فيتامين (د) ومعدلات الكالسيوم في جسم الطفل، لإمداد الأسنان بالكالسيوم الذي يحتاجه ونمو العظام لديه أيضاً. 

- الحفاظ على أسنان الطفل نظيفة. 

أعراض التسنين عند الاطفال:


 إن هناك الكثير من الأعراض التي يشعر بها طفلك وتؤلمه بمجرد ملاحظتها على طفلك فتأكدي أنه بدأ فى مرحلة التسنين ولذلك لا تصابي بالقلق فهذه الأعراض طبيعية جداً لنمو الأسنان عند طفلك، وهذه الأعراض هي:

-  تضخم حجم اللثة عن المعتاد.
-  احمرار في اللثة وتورم.
-  كثرة البكاء وعدم الراحة. 
- ازدياد شعور الطفل بما يسمى تآكل اللثة، ويريد جلب أي شيء للعض عليه. 
- احمرار طفيف في خد الطفل أو تصبغه باللون الوردي.
- التهابات في الحلق، كـ التهابات الحنجرة. 
- الإصابة برشح أو ظهور أعراض الأنفلونزا. 
- ارتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وفي بعض الأحيان الإصابة بحمى.
- الإصابة بإسهال.
- عدم قدرة الطفل على النوم. 

مشاكل التسنين عند الاطفال:


 الألم: تقلق الأمهات حيال آلام التسنين عند الاطفال، وتسبب هذه الآلام الكثير من المشاكل لدى طفلك وتؤثر على انتظام فترات نومه، وكذلك الأعراض التي ذكرناها.

مشاكل التسنين عند الاطفال حديثي الولادة:

 أشارت الدراسات إلى أن من بين ثلاثة أطفال يولد طفل بأسنان أمامية، سواء نمو السنتين السفليتين أو نمو السنتين العلويتين.

 وتعاني الأم التي ترضع طبيعياً من الأسنان في أثناء عملية الرضاعة، وذلك لأن الأطفال الصغار لا ينتبهوا إلى حركة أفواههم أثناء الرضاعة ويستعملون أسنانهم في عض حلمات الثدي، وهذا يوجع الأم كثيراً .

 نصائح للأم للتغلب على مشاكل التسنين عند الاطفال:


 هناك مجموعة من التعليمات ينصبح بها الأطباء، اتبعيها لتتعاملين بشكل أفضل مع التسنين: 

- اعطي طفلك عضاضة نظيفة أو كسرة خبز إن كان أكبر من سن 6 أشهر وبدأ تناول الطعام، سيساهم هذا في التخفيف من آلامه.

-  ادهني جل الأسنان على لثة طفلك المتورمة أثناء الليل، للتخفيف من آلامه وليحصل على نوم هادئ أثناء الليل، والجل الذي يستخدم في حالة التسنين عند الأطفال هو Dentinox.

 - في حالة ظهور أعراض كارتفاع درجة الحرارة والأنفلونزا، وغيرها من الأعراض، وهذه الأعراض تكون ملازمة لـ التسنين يجب عليكِ الذهاب إلى طبيب فوراً لمعالجة تلك الأعراض. 

- ترك العضاضة في الثلاجة لتبرد قليلاً، لا تتركيها حتى تصبح متجمدة أو باردة جداً، البرودة ستخفف من آلام التسنين عند الاطفال.

-  افركي لثة طفلك بشيء نضيف وبلطف.




إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف