توبرادكس (Tobradex) قطرة لعلاج التهابات العين والأذن

مواضيع مفضلة

6/17/2018

توبرادكس (Tobradex) قطرة لعلاج التهابات العين والأذن

توبرادكس (Tobradex) قطرة لعلاج التهابات العين والأذن



ماهي قطرة توبرادكس Tobradex؟

- توبرادكس عبارة عن قطرة للعين أو الأذن تستخدم لعلاج التهابات العين والاذن البكتيرية، كما أن لها دور في علاج حساسية العين والإحمرار وذلك بفضل احتوائها على مادتين رئيسيتين هما "ديكساميثازون" المشتقة من الكورتيزون والتي لها خصائص مضادة للإلتهاب والحساسية، ومادة "توبرامايسين" وهي عبارة عن مضاد حيوي لها خصائص قاتلة للبكتيريا والميكروبات.

دواعي الاستعمال لقطرة توبرادكس Tobradex Eye Drops:

1- تستخدم توبرادكس فى معالجة التهابات العين نتيجة العدوى البكتيرية كما يمكن ان يقوم الدواء بعلاج التهابات الملتحمة والقرنية، بالاضافة الى أنه يمكن ان يعالج اصابات القرنية الناجمة عن الكيماويات .
2- يستعمل الدواء فى المتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين كما يمكن ان يقوم الدواء بمعالجة الاضطرابات الدموية، بالاضافة الى انه يعالج الالتهابات الخارجية للعين .
3- تستخدم توبرادكس قطرة أيضاً في علاج التهابات الأذن البكتيرية.

الجرعة وطريقة الاستعمال لقطرة توبرادكس Tobradex Eye Drops :

- الجرعة المعتادة هى: من 1 – 2 نقطة فى كل فتحة عين كل 2 ساعة فى بداية الإستخدام، ثم تخفف الى من 1 – 2 نقطة كل 6 ساعات كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لقطرة توبرادكس Tobradex Eye Drops :

1- قد يحدث احيانا وجود طعم سئ فى الفم كما يمكن ان يكون هناك تقشر في الجفون، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك زيادة افرازات الدموع .
2- من المحتمل ان يكون هناك انتفاخات وحكة فى العين كما يمكن ان يسبب تاخير التئام الجروح، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث تكون المياة البيضاء .
3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالحكة والاحمرار كما يمكن ان يسبب استعمال الدواء عدم وضوح الرؤية، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الحساسية للضوء .

موانع الاستعمال لقطرة توبرادكس Tobradex Eye Drops:

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .
2- يحذر استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من اصابات العين الناتجة عن الفطريات ، كما لا يمكن استخدام الدواء التهابات القرنية السطحية .
3- يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية لانه غير المعرفة سلامته على الحوامل والمرضعات.
معلومات هامة بخصوص قطرة توبرادكس Tobradex:
- تحفظ قطرة توبرادكس في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
- لا تستعمل قطرة توبرادكس بعد 30 يوم من تاريخ فتح الزجاجة.
- لا تستخدم القطرة لأكثر من شخص، وذلك تجنباً لإنتقال العدوى من شخص لآخر.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف