دواء Xofluza: علاج جديد للإنفلونزا بجرعة واحدة فقط!

مواضيع مفضلة

10/25/2018

دواء Xofluza: علاج جديد للإنفلونزا بجرعة واحدة فقط!

دواء Xofluza: علاج جديد للإنفلونزا بجرعة واحدة فقط!


إنه في يوم 24 أكتوبر لعام 2018، قد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) اليوم على دواء جديد يدعى Xofluza والذي يحتوي على المادة الفعالة (baloxavir marboxil) لعلاج الأنفلونزا الحادة غير المصحوبة بمضاعفات (الأنفلونزا)، في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة وكبار السن وذلك بشرط أن لا تكون أعراض المرض قد ظهرت عليهم لمدة أكثر من يومين.

معلومات مفصلة عن دواء Xofluza:


دواء زوفلوزا Xofluza، هو أول علاج جديد ينتمي لعائلة "مضادات الفيروسات" بآلية عمل مبتكرة تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) منذ قرابة 20 عامًا. 



بالوكسافير ماربوكسيل (Baloxavir Marboxil): هو دواء من صنع شركة شيونوجى اليابانية، لعلاج فيروس إنفلونزا أ و فيروس انفلونزا ب خلال 24 ساعة. ويعمل الدواء بطريقة مختلفة عن أدوية الإنفلوانزا العادية، حيث يقوم بمنع انتشار الفيروس من الأساس عبر منع إنتاج الإنزيم الذي يحتاجه فيروس الإنفلونزا ليتضاعف. وحصل الدواء التجريبي على الرخصة الدولية التي تتيح له بدء التوزيع، فيما تعمل اليابان على تسريع عملية ترخيصه داخل البلاد المختلفة بعد الحصول على الموافقة الدولية، ومن المتوقع دخوله الأسواق في مارس 2019.
فمع وجود الآلاف من الناس الذين يصابون بالأنفلونزا كل عام، والكثير من الناس يصابون بمضاعفات مرض الإنفلونزا الخطيرة والتي قد تصل للوفاة، فإن وجود بدائل علاج آمنة وفعالة أمر بالغ الأهمية. ويقول "سكوت غوتليب"، مفوض إدارة الأغذية والأدوية FDA ، إن هذا العقار الجديد يوفر خيارًا علاجيًا إضافيًا مهمًا، في حين أن هناك العديد من الأدوية المضادة للفيروسات المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج الإنفلونزا، فإنها ليست بديلاً عن التطعيم السنوي وليست فعالة بالشكل الكافي.

وكما نعلم فلقد بدأ موسم الإنفلونزا بالفعل، وذللك توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأخذ اللقاح السنوي بحلول نهاية شهر أكتوبر، لأن لقاح الأنفلونزا الموسمية هو واحد من أكثر الطرق فعالية وأمانًا لحماية نفسك وعائلتك ومجتمعك من الأنفلونزا والمضاعفات الخطيرة المرتبطة بالإنفلونزا، والتي يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى. التطعيم السنوي هو الوسيلة الأساسية لمنع ومكافحة تفشي مرض الإنفلونزا.


معلومات عن مرض الإنلفونزا الموسمي:


الأنفلونزا هي عبارة عن مرض تنفسي معدي تسببه فيروسات الإنفلونزا، ولكن للأسف لا توجد له علاجات فعالة لأن فيروس الإنلفونزا بطبعه يقوم بالتحور سنوياً، وبالتالي لا يوجد أدوية مضادة للفيروسات تتخلص عليه، ولكن عندما يعالج مرضى الأنفلونزا بالأدوية المضادة للفيروسات خلال 48 ساعة من المرض، يمكن أن تقلل الأعراض ومدة المرض بفارق يوم واحد.


وقالت ديبرا بيرنكرانت، مديرة قسم المنتجات المضادة للفيروسات في مركز تقييم العقاقير التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "عندما يبدأ العلاج في غضون 48 ساعة من الإصابة بأعراض الأنفلونزا، يمكن للأدوية المضادة للفيروسات أن تقلل الأعراض وتقلل من الوقت الذي يشعر فيه المرضى بالمرض". 


وهناك أبحاث أخرى تقول: "إن وجود المزيد من خيارات العلاج التي تعمل بطرق مختلفة لمهاجمة الفيروس أمر مهم لأن فيروسات الأنفلونزا يمكن أن تصبح مقاومة للأدوية المضادة للفيروسات."


دواء Xofluza هو المخلص والمنقذ ضد فيروس الإنفلونزا الموسمي:


تم إثبات سلامة وفعالية دواء Xofluza، وهو دواء مضاد للفيروسات يحتوي على المادة الفعالة (baloxavir marboxil) يتم تناوله بجرعة واحدة فقط "قرصين فقط"، في تجربتين سريريتين عشوائيتين لـ 1،832 مريضًا حيث تم تعيين المشاركين لتلقي دواء Xofluza الجديد، وعلاج آخر مضاد للفيروسات خلال 48 ساعة من التجربة. 


وأسفرت نتائج التجربتين عن تعافي المرضى الذين تناولوا دواء Xofluza الجديد في وقت قصير جداً من أعراض مرض الإنلفونزا، على عكس الأشخاص الذين تناولوا أدوية أخرى مضادة للفيروسات حيث لم يتغير الحال كثيراً.


- سيتوفر دواء Xofluza بجرعتين هما 20 مجم و 40 مجم لكل قرص.


الآثار الجانبية لدواء زوفلوزا Xofluza:


من الأعراض الجانبية التي ظهرت على المرضى الذين تناولوا علاج Xofluza، هي الإسهال وحدوث إلتهاب في الشعب الهوائية.


دواء Xofluza يحصل على الموافقة من منظمة FDA لعلاج الإنفلونزا:


وقد منحت إدارة الأغذية والأدوية FDA الموافقة على دواء Xofluza لشركة Shionogi & Co.، Ltd، كعلاج فعال ضد مرض الإنفلونزا الموسمي بجرعة فموية واحدة.


معلومات عن منظمة FDA:


تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وهي وكالة تابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، بحماية الصحة العامة من خلال ضمان سلامة وفعالية وأمن الأدوية واللقاحات البشرية والبيطرية وغيرها من المنتجات البيولوجية للاستخدام البشري والأجهزة الطبية. كما أن الوكالة مسؤولة عن سلامة وأمن الإمدادات الغذائية، ومستحضرات التجميل، والمكملات الغذائية، ومنتجاتنا التي تنطلق من الإشعاع الإلكتروني، ومن تنظيم منتجات التبغ.


تاريخ النشر: أكتوبر 2018

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف