جرعة دواء شامبيكس Champix "فارينيكلين" في وقف التدخين

جرعة الشامبيكس في وقف التدخين

ماهو دواء شامبيكس Champix؟

دواء شامبيكس يحتوي على المادة الفعالة "Varenicline" فارينيكلين، وهو دواء يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، حيث أوضحت الدراسات أن تناول دواء فارينكيلين "شامبيكس" بإنتظام لمدة 24 أسبوع "6 أشهر" يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

ميكانزم عمل دواء شامبيكس وطريقة عمله:

يعمل دواء شامبيكس "فارينكلين" بالإرتباط الجزئي بمستقبلات معينة في المخ والتي تسبب الإدمان على مادة النيكوتين الموجودة في السجائر، ويعمل هذا الدواء على تحفيز مستقبلات النيكوتين جزئياً وتهيج الدماغ بطريقة مشابهه للنيكوتين، وعن طريق التدريج في الجرعة بإستطاعة دواء شامبيكس تقليل الرغبة في التدخين والحد من الأعراض المصاحبة للتوقف عن السجائر.

جرعة دواء شامبيكس لوقف التدخين:

* كورس العلاج الخاص بدواء شامبيكس "Varenicline" بيكون لمدة ١٢ اسبوع، لما بتخلص المدة دى وبيكون في نجاح للدواء في التقليل من أعراض الإنسحاب، بيكمل المدخن ١٢ اسبوع آخرين عشان ميحصلش relapse أو رجوع المريض للتدخين مرة أخرى، وبكده بيكون كورس العلاج كله على بعضه ٦ شهور، أي ٢٤ أسبوع.
* يجب أن يتم البدء في العلاج بالشامبيكس قبل ما يبطل المدخن السجائر بأسبوع.
* الجرعة بتكون كالتالي:-

- نصف مجم (0.5) .. يعني قرص من تركيز نصف (0.5) مجم مرة واحدة يومياً في اول 3 أيام.

- ثم قرص من تركيز نصف (0.5) مجم مرتين يومياً في الأربع أيام اللي بعدهم وبكد نكون أكملنا أسبوع.
- بداية من اليوم الثامن،
هتكون الجرعة ١ مجم أو قرص من تركيز ١ مجم مرتين يومياً ويفضل مكمل كده طول ال ١٢ اسبوع وان نجح العلاج في علاج أعراض الإنسحاب في أول 12 أسبوع،  يكمل المدخن عليهم ١٢ اسبوع كمان عشان نمنع الإنتكاسة.

الأعراض الجانبية لدواء شامبيكس "فارينيكلين":
تشمل الأضرار الجانبية لدواء شامبيكس، غثيان وترجيع وصداع ودوخة، كما من الممكن أن يعاني المريض من اضطرابات في النوم، وجفاف بالفم، وتغير في مذاق الطعام.
* ملحوظة: عند تناول دواء شامبيكس، يجب عدم وقف العلاج فجأة، بل يتم وقفه تدريجياً وفقاً لتعليمات الطبيب.

سعر دواء شامبيكس "Champix" في مصر:
شامبيكس تركيز 1 مجم: بـ 270 جنية مصري، بينما سعر تركيز 0.5 مجم بـ 250 جنية مصري.