زوفيراكس (Zofirax) لعلاج الهيربس والعدوى الفيروسية

ماهو دواء زوفيراكس (Zofirax)؟

زوفيراكس (Zofirax) هو دواء يستخدم لعلاج الإلتهابات التي تسببها أنواع معينة من الفيروسات. يعالج القروح الباردة حول الفم (الناجمة عن الهربس البسيط) Herpes Simplex، القوباء المنطقية (الناجمة عن الهربس النطاقي) Herpes Zoster، والجدري المائي.

يستخدم هذا الدواء أيضا لعلاج عدوى الهربس التناسلية. في الأشخاص الذين يعانون من عدوى متكررة، يستخدم دواء زوفيراكس للمساعدة في تقليل عدد الحلقات المستقبلية.

المادة الفعالة لدواء زوفيراكس:

- يحتوي دواء زوفيراكس على مادة أسيكلوفير، والتي لها خواص مضادة للفيروسات.

أسيكلوفير Acyclovir هو دواء مضاد للفيروسات. ومع ذلك، فهو ليس علاجًا لهذه الالتهابات. تستمر الفيروسات التي تسبب عدوى الهيربس والجدري في العيش في الجسم في الخلايا العصبية مختفية وتخرج في حالات ضعف الجهاز المناعي للجسم أو القلق أو الإصابة بنزلات برد. ويقلل دواء زوفيراكس "الأسيكلوفير" من شدة هذه الأمراض ومدتها. فهو يساعد على التئام قرح الفم بشكل أسرع، ويمنع تكوين تقرحات جديدة، ويقلل من الألم والحكة.

قد يساعد هذا الدواء أيضًا على تقليل مدة الألم بعد شفاء القروح. بالإضافة إلى ذلك، في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن للأسيكلوفير تقليل خطر انتشار الفيروس إلى أجزاء أخرى من الجسم والتسبب في عدوى خطيرة.

بدائل دواء زوفيراكس:

للدواء عدد من الأسماء التجارية كـ Cyclovir وHerpex وAcivir وAcivirax وZovirax وZovir.

أشكال دواء زوفيراكس الصيدلانية:

يتوفر دواء زوفيراكس في شكل أقراص وشراب ودهان ومحلول للحقن.

الآثار الجانبية لدواء زوفيراكس:

- يمكن أن تشعر بإضطرابات في المعدة،

- فقدان الشهية للطعام، غثيان، قئ، إسهال.

-آلام في الرأس و بعض الدوار و الضعف. و غالباً ما تختفي معظم هذه الأعراض بعد بضعة أيام من الاستمرار في العلاج عندما يعتاد الجسم علي الدواء. لكن في حالة إذا استمرت الأعراض أو إزدادت حدتها عليك إبلاغ الطبيب في أسرع وقت.

كيفية استخدام دواء زوفيراكس Zovirax:

تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام ، عادة من 2 إلى 5 مرات في اليوم حسب توجيهات الطبيب. واحرص على شرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجهك الطبيب إلى غير ذلك.

إذا كنت تتناول شراب زوفيراكس، قم برج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة. وقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام معيار أو ملعقة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما يتم استخدامه مبكراً عند ظهور أول علامات المرض. وقد لا يعمل بشكل جيد إذا كنت تم تأخير العلاج.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابة للعلاج. في الأطفال، تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن.

هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. لذلك، يجب أن تأخذ هذا الدواء في فترات متباعدة بشكل متساو. ولمساعدتك على التذكر، خذه في نفس الأوقات كل يوم.

الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى يتم الانتهاء من الجرعة المحددة. لا تغير جرعتك، أو تخطي أي جرعات، أو توقف هذا الدواء في وقت مبكر دون موافقة طبيبك.

سعر دواء زوفيراكس في مصر:

- شراب زوفيراكس 400 مجم دي اس: 47 جنية مصري.
- أقراص زوفيراكس تركيز 400 مجم: 33 جنية مصري.
- كريم زوفيراكس: 14.4 جنية مصري.
- مرهم زوفيراكس للعين: 31.75 جنية مصري.