حقن Faslodex لعلاج سرطان الثدي

ماهو دواء فازلودكس Faslodex؟

الاسم العلمي أو المادة الفعالة في دواء Faslodex هي: Fulvestrant

دواء Faslodex هو علاج هرموني، لمحاربة سرطان الثدي حيث تعمل مادة Fulvestrant على تقليل حساسية المستقبلات لهرمون الإستروجين.

الشكل الدوائي لدواء Faslodex:

دواء Faslodex متوفر على شكل حقن تؤخذ عن طريق العضل، حيث تحتوي العلبة على سرنجتين حجم كل واحدة منهم 5 مللي، وتركيز كل سرنجة من دواء Faslodex هو 250 مجم، أي أن اجمالي السرنجتين 500 ملجم.

كيف يعمل دواء Faslodex؟

هرموني الاستروجين والبروجسترون في الأنثى قد يحفزان نمو بعض أنواع سرطان الثدي. تسمى هذه الأورام السرطانية بأورام المستقبلات الحساسة للهرمونات أو مستقبلات هرمون إيجابية.

يمكن للأدوية التي تمنع تأثير هذه الهرمونات أن تبطئ أو توقف نمو خلايا سرطان الثدي.

Fulvestrant توقف هرمون الاستروجين للوصول إلى الخلايا السرطانية عن طريق منع مستقبلات هرمون الاستروجين والحد من عدد من المستقبلات في الخلايا السرطانية.

استخدامات حقن Faslodex:

يستخدم دواء Faslodex لعلاج الحالات المتأخرة من مرض سرطان الثدي، والذي من المحتمل أن يكون انتقل إلى مناطق مجاورة في النساء بعد سن اليأس، وذلك بعد فشل الأدوية المضادة للإستروجين في الحد من سرطان الثدي.

كيف يتم إعطاء دواء Faslodex؟

يعطى دواء Faslodex عن طريق الحقن العضلي (IM).

جرعة دواء Faslodex:

تكون الجرعة المعتادة لحقن Faslodex كالآتي:-

الشهر الأول: أول يوم - تؤخذ جرعة 500 مجم أي سرنجتين في نفس الوقت (كل سرنجة في فخذة).

الشهر الأول: اليوم رقم 15 - تؤخذ جرعة 500 مجم من دواء Faslodex.

الشهر الأول: اليوم رقم 29 - تؤخذ جرعة 500 مجم أيضاً.

ثم بعد ذلك تؤخذ حقنة Faslodex بشكل شهري كل 30 يوم.

الآثار الجانبية لدواء Faslodex:

- التعب والضعف الشديد:
قد تشعر بالتعب الشديد كما لو كنت تفتقر إلى الطاقة.

يمكن لبعض الأشياء أن تساعدك على الحد من التعب والتعامل معه، على سبيل المثال ممارسة الرياضة. أظهرت بعض الأبحاث أن ممارسة تمرين لطيف يمكن أن يمنحك المزيد من الطاقة. من المهم أن توازن الرياضة مع الراحة.

- أعراض سن اليأس
يمكن أن يكون من الصعب التعامل مع أعراض سن اليأس التي تظهر كعرض جانبي لدواء Faslodex مثل:

احمرار في الوجه.
احمرار في الجلد.
تعرق.
خفقان في القلب.
الشعور بالقلق أو الانفعال أو الذعر.

تحدث إلى طبيبك إذا كان من الصعب التعامل مع هذه الأعراض.

- ألم وتورم حول موقع الحقن:
أخبر الممرضة الخاصة بك إذا لاحظت أي علامات احمرار أو تهيج حول موقع الحقن.

يمكن أن يستمر هذا لمدة يوم أو يومين بعد الحقن.

تغييرات في انزيمات الكبد:
قد يكون لديك تغيرات في انزيمات الكبد عادة ما تكون طفيفة ومن غير المحتمل أن تسبب أعراضًا. عادة ما تعود إلى طبيعتها عند انتهاء العلاج. يجب اجراء اختبارات الدم العادية للتحقق من أي تغييرات في مستويات المواد الكيميائية التي ينتجها الكبد.

- الطفح الجلدي:
تشمل مشاكل الجلد طفح جلدي وجفاف الجلد والحكة. هذا عادة ما يعود إلى طبيعته عند انتهاء العلاج.

- رد فعل تحسسي من دواء Faslodex:

عدد قليل من الناس لديهم رد فعل تحسسي ضد دواء Faslodex.

تشمل الأعراض طفح جلدي وحكة وارتعاشًا. تشمل الأعراض الأخرى احمرار الوجه، والدوخة، والصداع، وضيق في التنفس والقلق. أخبر الممرضة أو الطبيب فوراً إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

ستراقبك ممرضتك عن كثب وتعطيك العلاج فورًا إذا حدث ذلك.

- ألم المفاصل:
قد تشعر ببعض الألم في العضلات والمفاصل. تحدث إلى طبيبك أو الممرضة حول مسكنات الألم التي يمكنك تناولها للمساعدة في ذلك.

الاحتياطات الخاصة بحقن Faslodex:

- قبل البدء في علاج Faslodex، تأكدي من إخبار طبيبك عن أي أدوية أخرى تتناولها سواء كانت (أدوية مكتوبة  لك بوصفة طبية، بدون وصفة طبية، وفيتامينات، أو أعشاب، وما إلى ذلك).

- لا تتناويل الأسبرين أو المنتجات المحتوية على الأسبرين إلا إذا سمح لك الطبيب بذلك على وجه التحديد.

- أخبري أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من جلطة دموية تتطلب العلاج الطبي.

- أخبري أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت حاملاً أو قد تكونين حاملاً قبل بدء العلاج.

- ينتمي دواء Faslodex إلى تصنيف D لأدوية الحمل، أي أنه (قد يكون دواء fulvestrant خطراً على الجنين).

- لا ترضعين أثناء تناول دواء Faslodex.

- هذا الدواء يسبب القليل من الغثيان. فإذا كنت تعاني من الغثيان عند تعاطي دواء Faslodex، فتناول الأدوية المضادة للغثيان كما وصفها الطبيب، وتناول الطعام بشكل متكرر.

معلومات أخرى عن حقن Faslodex:

- تحفظ حقن Faslodex في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح من 2 - 8 درجة سيلزية.

سعر حقن Faslodex في مصر: 5000 جنية مصري.