دواء زارلتو Xarelto لسيولة الدم

مواضيع مفضلة

8/11/2020

دواء زارلتو Xarelto لسيولة الدم

 دواء زارلتو Xarelto لسيولة الدم


 
 

ماهو دواء زارلتو Xarelto؟


- دواء زارلتو Xarelto يحتوي على المادة الفعالة Rivaroxaban وهو أحد مضادات التجلط وأول دواء فموي يعمل على تثبيط  العامل المباشر Xa والذي له دور كبير في عملية التجلط.

- على عكس الوارفارين، فإن المراقبة المخبرية الروتينية لـ INR ليست ضرورية. ومع ذلك، لا يوجد ترياق متاح في حالة حدوث نزيف كبير. 

- يمكن تناول أقراص زارلتو Xarelto بتركيز 10 ملجم فقط بعد أو قبل الأكل. لكن يجب أن يؤخذ تركيز 15 ملجم و 20 ملجم من زالتو مع الأكل. 


- تم الموافقة على دواء Rivaroxaban من قبل منظمة الاغذية والعقاقير في 1 يوليو عام 2011.


كيف يعمل دواء زارلتو Xarelto؟


تعمل مادة ريفاروكسبان Rivaroxaban كمضاد للتخثر، والذي يرتبط مباشرة بالعامل Xa. بعد ذلك، تمنع بشكل فعال تضخيم سلسلة التخثر، مما يمنع تكوين الجلطة. 

Rivaroxaban مضاد للتخثر غير مبرر لسببين. بادئ ذي بدء ، لا تنطوي على مضاد الثرومبين الثالث (ATIII) لممارسة مضادات التخثر. ثانياً ، إنه عامل عن طريق الفم ، بينما الهيبارين غير المجزأ المستخدم على نطاق واسع والهيبارين منخفض الوزن الجزيئي مخصص للاستخدام عن طريق الحقن فقط. على الرغم من إطالة فترة التخثر الجزئي المنشطة (aPTT) و HepTest (اختبار تم تطويره لفحص الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي) لفترة طويلة تعتمد على الجرعة ، إلا أنه لا يوصى بإجراء أي اختبار لتقييم التأثيرات الدوائية للرافاروكسابان. النشاط المضاد لـ Xa وتثبيط مراقبة النشاط المضاد لـ Xa غير موصى به أيضًا على الرغم من تأثره بـ rivaroxaban.

 


تركيزات دواء زارلتو Xarelto:


2.5mg

10mg
15MG
20mg

دواعي استعمال دواء زارلتو Xarelto:


* الوقاية من تجلط الأوردة العميقة (جراحة العظام) "DVT"، في العمليات الجراحية والتي قد تتطور إلى انسداد رئوي.


- في حالة استبدال الركبة: يستخدم زارلتو 10 ملجم مرة في اليوم لمدة 12 يوماً.


- استبدال الورك: 10 ملجم مرة في اليوم لمدة 35 يوما.



* الرجفان الأذيني غير البطيني "زيادة في ضربات القلب" - حيث يعمل دواء زارلتو Xarelto على الحد من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني غير البطيني.

- تؤخذ أقراص Xarelto بجرعة 20 ملجم في اليوم مساءاً.


* علاج حالات تجلط الأوردة العميقة (DVT) وحالات الإنسداد الرئوي (PE).


- تؤخذ أقراص زالتو في هذه الحالة بتركيز 15 مجم: قرص كل 12 ساعة لمدة 21 يومًا مع الطعام، ثم قرص من تركيز 20 مجم مرة يومياً لمدة 6 شهور.


الآثار الجانبية لأقراص زارلتو Xarelto:

قد تحدث كدمات أو نزيف بسيط (مثل نزيف في الأنف أو نزيف من الجروح). إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

- يمكن أن يسبب دواء زارلتو Xarelto نزيفًا خطيرًا إذا كان يؤثر على بروتينات تخثر الدم لديك. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات لنزيف حاد، بما في ذلك: ألم / تورم /  كدمات غير عادية، نزيف طويل الأمد من جروح أو لثة، نزيف أنفي مستمر / متكرر، تدفق حيوي كثيف / مطول بشكل غير معتاد، بول وردي / غامق، سعال دموي، قيء دموي أو يشبه القهوة، صداع شديد، دوخة / إغماء، تعب / ضعف غير عادي أو مستمر، براز دموي / أسود / فاتر، صعوبة في البلع.



- الحساسية من دواء زارلتو Xarelto خطيرة جداً لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يمكنك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

تعارض الأدوية الأخرى من دواء زارلتو Xarelto:


قد يكون لديك خطر أعلى للنزيف إذا كنت تأخذ XARELTO مع أدوية أخرى تزيد من خطر النزيف، مثل:


- الأسبرين.

- الاستخدام المزمن للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الديكلوفيناك والايبوبروفين.
- الوارفارين الصوديوم.
- أي دواء يحتوي على الهيبارين.
- كلوبيدوجريل "Plavix".
- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) أو مثبطات امتصاص السيروتونين البورونين (SNRIs).
- أدوية أخرى لمنع أو علاج جلطات الدم.

أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي من هذه الأدوية. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الدواء الخاص بك مدرجًا أعلاه.

موانع استخدام دواء زارلتو Xarelto:

- لديك مشاكل في الكبد أو الكلى.
- حامل أو تخططي لتصبحي حاملاً.
* أخبر طبيبك على الفور إذا كنت حاملاً أثناء العلاج مع XARELTO. قد يؤدي تناول XARELTO أثناء الحمل إلى زيادة خطر النزيف داخلك أو في طفلك الذي لم يولد بعد.
- الرضاعة الطبيعية أو خطة للرضاعة الطبيعية. قد يمر دواء XARELTO في حليب الثدي. يجب أن تقرر أنت وطبيبك ما إذا كنت ستأخذين XARELTO أثناء الرضاعة الطبيعية.
- أخبر جميع الأطباء وأطباء الأسنان أنك تأخذ أقراص XARELTO. يجب عليهم التحدث إلى الطبيب الذي وصف XARELTO لك قبل إجراء أي عملية جراحية أو طبية أو طب الأسنان.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات العشبية. قد تؤثر بعض الأدوية الأخرى على طريقة عمل XARELTO، مسببة آثارًا جانبية. 


معلومات أخرى عن دواء زارلتو Xarelto:


- دواء زارلتو من إنتاج شركة باير.

- سعر دواء زارلتو في السوق المصري:-

* سعر أقراص Xarelto زارلتو 10 مجم: 322 جنية. (العبوة بها 10 أقراص)

* سعر أقراص Xarelto زارلتو 15 مجم: 1344 جنية. (العبوة بها 42 أقراص)

* سعر أقراص Xarelto زارلتو 2.5 مجم: 903 جنية. (العبوة بها 56 أقراص)
* سعر أقراص Xarelto زارلتو 20 مجم: 903 جنية. (العبوة بها 28 أقراص)

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف