إدمان دواء ليريكا وجابتين

دواء ليريكا, بريجابالين, جابابنتين, جابتين, ادمان ليريكا

إدمان دواء ليريكا وجابتين



تستخدم أدوية بريجابالين وجابابنتين على نطاق واسع في طب الأعصاب والطب النفسي والرعاية الصحية الأولية، ولكن تم الإبلاغ في الآونة الأخيرة بشكل متزايد عن سوء إستخدام كلا الدوائين. وفي هذا المقال محاولة للإجابة على السؤال عما إذا كان هناك ما يدعو للقلق حول هذه الأدوية.


كيف يعمل دوائي بريجابالين وجابابنتين؟



يؤدي الارتباط القوي لـدوائي pregabalin وgabapentin بقنوات الكالسيوم المسئولة عن نقل الإشارات العصبية الخاصة بالألم إلى المخ، إلى انخفاض في إطلاق الجزيئات المثيرة والمسببة للألم.

 وعلاوة على ذلك، هذه الأدوية تمتلك خواص مشابهة لمستقبلات GABA المهدئة للأعصاب. بشكل عام، يتميز بريجبالين بفعالية أعلى، ومعدل امتصاص أسرع ومستويات بيولوجية أعلى من جابابنتين.

 وعلى الرغم من أن الجرعات العلاجية الموجودة حالياً في السوق قد تؤدي إلى الإدمان، فإن إدراك المدمنين بهذه الأدوية في الفترة الأخيرة قد شكل بديلاً صالحاً لهم يسهل صرفه عن أدوية المخدرات الأخرى غير المشروعة مثل الترامادول، وهذا قد يكون سبباً للقلق. 

يجب على الأطباء الذين يفكرون في وصف أدوية تحتوي على بريجابالين أو جابابنتين للاضطرابات العصبية أو النفسية أن يقيِّموا بعناية تاريخ المريض حول احتمالية تعاطيه المخدرات، وأن يحدوا من وصف هذه المنتجات لهم، ومساعدتهم في العلاج.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © دكتور كوزمتكس تعريب وتطوير جيست ويب